تسجيل الحرف والصناعات في البلديات والمجالس المحلية
يتطلب من كافة المهن والحرف والصناعات التسجيل لدى دائرة الحرف والمهن في البلدية، وذلك للمشاريع التي تقع ضمن الهيكل التنظيمي للبلدية ويستثنى من ذلك الأطباء والمهندسين والمحامين ومدققي الحسابات.
تبدأ معاملة الترخيص في البلدية حيث يقوم/تقوم صـاحب/صاحبة الحرفة أو المصنع أو المحل التجاري بالتوجه إلى البلدية لتعبئة نموذج طلـب رخصـة الحـرف مصطحباً/ة معه الأوراق الثبوتية التالية: في حالة المشروع الفردي : • عقد الإيجار • صورة عن الهوية الشخصية لصاحب المشروع في حالة الشركات المساهمة الخاصة أو العامة بالإضافة إلى المتطلبات السابقة يجب إحضار • عقد التأسيس • أسماء الشركاء • شهادة تسجيل الشركات
بعد أن يقوم مقدم الطلب باستكمال الأوراق المطلوبة والتحقق منها يتم تحويل الطلب إلى الدائرة الهندسية في البلدية لفحص البناء، كما يتم تحويل معاملة الترخيص إلى وزارة الصحة "وحدة صحة البيئة" والتي تقوم بدورها بالتأكد من توفر الشروط الصحية الضرورية في المشتغل ومنحه شهادة موافقة صادرة عن دائرة الصحة حيث لا يجوز ممارسة الحرفة أو المهنة قبل ذلك.
وفي العادة يقوم موظف مسؤول من قبل وحدة صحة البيئة بزيارة مكان المصنع أو المحل ورفع تقريره عن الوضع الصحي في المكان إلى المخولة بمنح الترخيص، كما يتم اتخاذ نفس الإجراءات مع الدفاع المدني. حيث ترفع وحدة صحة البيئة والدفاع المدني توصياتها إلى البلدية، وعلى ضوء نتائج التقرير يتم استدعاء مقدم الطلب ويطلب منه استكمال بعض الشروط في حال وجود نقص معين وإلا فيجب دفع الرسوم حسب التصنيف الخاص بالحرف والمهن المعمول به في البلديات ومن ثم يمنح مقدم الطلب رخصة الحرف، وعليه إحضار رخصة مهن من دائرة ضريبة الأملاك.
ويتوجب على مقدم الطلب الحصول على موافقة مبدئية من وزارة الاقتصاد الوطني -دائرة الترخيص الصناعي إذا كان المشروع مصنعاً، وبعد 20 يوم من استكمال كافة الأوراق يتم إعطائه رخصة الحرف من البلدية. تقوم وحدة صحة البيئة بتحويل بعض الحرف والصناعات إلى جهات معينة ذات علاقة بطبيعة عمل المشروع وذلك لاستيفاء إجراءات الترخيص منها: - المحافظة - وزارة الداخلية. - الشرطة - وزارة البريد والاتصالات - وزارة المواصلات- دائرة السير -وزارة السياحة - وزارة التربية والتعليم -هيئة البترول والمعادن - وزارة الإعلام.