كل عمل، بغض النظر عن حجمه، يحتاج إلى علامة تجارية
العلامة التجارية هي أكثر من مجرد شعار أو صورة أو لون. ترتبط العلامة التجارية عاطفياً بالزبائن المستهدفين وتنقل هويتك وما تمثله وما يمكنك تقديمه. العلامة التجارية المعروفة والمحبوبة هي واحدة من أكثر الأشياء قيمة التي يمكن أن تمتلكها الشركة.
يتضمن إنشاء علامة تجارية جديدة أو تجديد علامة حالية ثلاث مراحل:
ترتيب الأفكار ووضع الرؤية للعلامة
تصميم الهوية البصرية للعلامة
إدارة العلامة التجارية
هي مجموعة العمليات التي تساهم في تكوين قيمة وهوية للعلامة التجارية ونقلها إلى الجمهور، وبناء الوعي بتلك العلامة وتعزيز ولاء الزبائن لها مع مرور الوقت. ومثلما تُنشأ الشركات أولًا ثم تُدار، تُبنى العلامة التجارية أولًا ومن ثم تحتاج إلى إدارة؛ بهدف الاستمرار في التواجد أمام الزبائن بغض النظر عن قيمة الشركة السوقية ومدى شهرتها.
تسجيل العلامة التجارية:
يتم التقدم بطلب بالتوجه لوزارة الاقتصاد الوطني أو لإحدى مديرياتها المعتمدة, يجب ان يشمل الطلب على:
الرسوم:
ملاحظـات: مـدة حمايـة العلامـة التجاريـة 7 سـنوات مـن تاريـخ تقديـم الطلـب بعـد الحصـول علــى شــهادة التســجيل النهائــي. وتجــدد العلامــة بعــد انتهــاء مــدة 7 ســنوات لمــدة 14 ســنة اخــرى.
النماذج والطلبات يمكن تنزيلها من هنا