Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility
menu

تسجيل المشروع

   التسجيل في الغرفة التجارية الصناعية

 هي عبارة عن إطار تنظيمي ومؤسسة وطنية تمثل القطاع الخاص في المحافظة، ينضم لعضويتها كافة العاملين في مجال الصناعة والتجارة والخدمات والحرف والمقاولات، سواء كانوا شركات أو أفراد، ويمارسون أعمالهم في النطاق الجغرافي لمنطقة نفوذ الغرفة.يعتبر الانتساب لعضوية الغرفة التجارية الصناعية إلزامياً حسب نص المادة رقم (9) في القانون الصادر سنة 2011 بشأن الغرف التجارية الصناعية، فعلى كل شخص يمارس نشاطاً تجارياً أو صناعياً وله مركز رئيسي أو فرعي أو وكالة في منطقة اختصاص الغرفة الانتساب للغرف ة وتسديد الرسوم والاشتراكات المطلوبة منه.mceclip0.png

 

  • خطوات التسجيل في الغرفة التجارية الصناعية
  • للفرد
  • شهادة سجل تاجر
  • عقد الإيجار أو سند الملكية
  • رخصة الحرف والصناعات من البلدية (في بعض الحالات)
  • صورة عن الهوية
  • صورة شخصية

ملاحظة: في بعض الحالات تطلب بعض الغرف من الشخص احضار ترخيص من الجهات معينة حسب طبيعة العمل

  •  للشركة
  • صورة عن شهادة مراقب الشركات
  • عقد الإيجار أو سند الملكية
  • رخصة الحرف والصناعات من البلدية (ليست إجبارية ولكن تطلبها بعض الغرف في حالات معينة) 4. السجل الضريبي للشركة (ليس إلزامياً)
  • صورة عن هويات الشركاء (وفي حال تم تفويض أحد يجب إحضار صورة عن هويات المفوضين
  • صورة شخصية
  • ختم الشركة (إن وجد)

ملاحظة: بعـض الغـرف تطلـب كل أو بعـض الوثائـق التاليـة حسـب الحاجـة للتأكـد مـن قانونيـة الشـركة والشركاء والمفوضين عـن الشـركة

  • شروط الانتساب للغرفة التجارية الصناعية
  •  فرد: يجب أن يكن الشخص فلسطيني الهوية وأن يكون مسجلاً في السجل التجاري.
  •  شركة: يجب أن تكون مسجلة لدى مراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني.
  • مًلاحظات مُهمة بخصوص الانتساب
  • يتم إعطاء الموافقة الفورية على الانتساب أو يحول الطلب للكشف الميداني (حسب نوع العمل)
  • في حال تم تحويل الطلب للكشف ممكن أن تستغرق العملية من 2 - 10 أيام. وبعد الكشف تمنح الموافقة أو يرفض الطلب
  • تمنح شهادة العضوية بعد دفع رسوم الانتساب ورسوم الاشتراك حسب رأس مال المشروع
  • المدة المتوقعة للانتساب: يوم واحد أما في حال الكشف الميداني تكون المدة من 2 - 10 أيام.

    تسجيل الحرف والصناعات في البلديات والمجالس المحلية

  • من ينطبق عليه التسجيل لدى دائرة الحرف والمهن

يتطلب من كافة المهن والحرف والصناعات التسجيل لدى دائرة الحرف والمهن في البلدية، وذلك للمشاريع التي تقع ضمن الهيكل التنظيمي للبلدية ويستثنى من ذلك الأطباء والمهندسين والمحامين ومدققي الحسابات.

  •  نموذج طلب رخصة حرف

تبدأ معاملة الترخيص في البلدية حيث يقوم/تقوم صـاحب/صاحبة الحرفة أو المصنع أو المحل التجاري بالتوجه إلى البلدية لتعبئة نموذج طلـب رخصـة الحـرف مصطحباً/ة معه الأوراق الثبوتية التالية: في حالة المشروع الفردي : • عقد الإيجار • صورة عن الهوية الشخصية لصاحب المشروع في حالة الشركات المساهمة الخاصة أو العامة بالإضافة إلى المتطلبات السابقة يجب إحضار • عقد التأسيس • أسماء الشركاء • شهادة تسجيل الشركات

  •  معاملة الترخيص

بعد أن يقوم مقدم الطلب باستكمال الأوراق المطلوبة والتحقق منها يتم تحويل الطلب إلى الدائرة الهندسية في البلدية لفحص البناء، كما يتم تحويل معاملة الترخيص إلى وزارة الصحة "وحدة صحة البيئة" والتي تقوم بدورها بالتأكد من توفر الشروط الصحية الضرورية في المشتغل ومنحه شهادة موافقة صادرة عن دائرة الصحة حيث لا يجوز ممارسة الحرفة أو المهنة قبل ذلك.

  •  الكشف

وفي العادة يقوم موظف مسؤول من قبل وحدة صحة البيئة بزيارة مكان المصنع أو المحل ورفع تقريره عن الوضع الصحي في المكان إلى المخولة بمنح الترخيص، كما يتم اتخاذ نفس الإجراءات مع الدفاع المدني. حيث ترفع وحدة صحة البيئة والدفاع المدني توصياتها إلى البلدية، وعلى ضوء نتائج التقرير يتم استدعاء مقدم الطلب ويطلب منه استكمال بعض الشروط في حال وجود نقص معين وإلا فيجب دفع الرسوم حسب التصنيف الخاص بالحرف والمهن المعمول به في البلديات ومن ثم يمنح مقدم الطلب رخصة الحرف، وعليه إحضار رخصة مهن من دائرة ضريبة الأملاك.

  •  موافقة الجهات ذات العلاقة

ويتوجب على مقدم الطلب الحصول على موافقة مبدئية من وزارة الاقتصاد الوطني -دائرة الترخيص الصناعي إذا كان المشروع مصنعاً، وبعد 20 يوم من استكمال كافة الأوراق يتم إعطائه رخصة الحرف من البلدية. تقوم وحدة صحة البيئة بتحويل بعض الحرف والصناعات إلى جهات معينة ذات علاقة بطبيعة عمل المشروع وذلك لاستيفاء إجراءات الترخيص منها: - المحافظة - وزارة الداخلية. - الشرطة - وزارة البريد والاتصالات - وزارة المواصلات- دائرة السير -وزارة السياحة - وزارة التربية والتعليم -هيئة البترول والمعادن - وزارة الإعلام. - هيئة التبغ. - وزارة المالية-ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة- ضريبة الأملاك.

    التسجيل في وزارة الاقتصاد الوطني

  • مُتطلبات الحصول على شهادة تسجيل تاجر من وزارة الاقتصاد الوطني
  • تعبئة طلب تسجيل في السجل التجاري.
  • تعبئة طلب تصريح باحتراف التجارة (طلب الحصول على رقم التعامل بالتجارة الخارجية)
  •  في حال كان المسجل شركة فان بيانات التسجيل تنقل الكترونيا من برنامج الشركات ولكن يتوجب المثول أمام أمين السجل حتى يتم التفعيل والحصول على شهادة.
  • المُستندات المطلوبة للحصول على سجل التاجر
  •  سند ملكية العقار، أو عقد إيجار.
  •  وكالة عدلية في حال قدم الطلب من خلال الغير.(يتم الحصول عليها من كاتب العدل في المحكمة)
  • مقر وزارة الاقتصاد الوطني
  • صورة عن الهوية الشخصية في حال كان مقدم الطلب فرد.
  • أية وثائق أخرى من جهة الاختصاص.
  •  من أين يتم الحصول على (شهادة تسجيل تاجر)
  • مقر وزارة الاقتصاد الوطني
  •  مديرية وزارة الاقتصاد في المحافظات
  •  موقع وزارة الاقتصاد الوطني الإلكتروني
  • مُتطلبات الحصول على طلب تسجيل علامة تجارية جديدة (الإيداع)
  • تقديم طلب تسجيل علامة.
  •  دفع الرسوم المقررة.
  •  المُستندات المطلوبة
  •  وكالة قانونية إذا قدم الطلب بواسطة الوكيل
  •  نسخة عن السجل التجاري أو الصناعي وصورة عن شهادة الشركة
  •  صور لنموذج العلامة التجارية عدد 2
  • نسخة عن وصل الدفع مصدقة من الإيرادات
  •  من أين يتم الحصول على الخدمة
  • مديرية وزارة الاقتصاد في المحافظات
  •  موقع وزارة الاقتصاد الوطني الإلكتروني
  • مُتطلبات الحصول على رخصة مزاولة الحرفة

- أن يكون المتقدم للحصول على  المهنة – تاجر/ صانع.

  • المُستندات المطلوبة:
  • تعبئة الطلب النموذج المعتمد من المديرية
  •  صور شخصية
  •  رخصة البلدية
  • شهادة حسن سير وسلوك من وزارة الداخلية
  • شهادة عضوية من النقابة/الإتحاد المهني التخصصي
  •  شهادة مشتغل مرخص من الضريبة المضافة
  • صورة عن البطاقة الشخصية أو جواز السفر
  • شهادة تسجيل سجل تجاري للشركات و الأفراد
  • من أين يتم الحصول على الخدمة

- دوائر مديرية المعادن الثمينة حسب الدائرة أو المحافظة التي يتبع لها

  • ميزات وفوائد التسجيل في وزارة الاقتصاد الوطني
  •  إعطاء صفة قانونية للشركة والتاجر وضمان حقوقهم.
  • قدرة التاجر على الاستيراد والتصدير.
  • ضمان عبور البضاعة على كافة المعابر بدون إشكاليات.
  • الحصول على العلامات التجارية.
  • الحصول على الوكالات التجارية.
  • الحصول على اسم تجاري وحمايته (لتمييز المحل التجاري عن المحلات التجارية الأخرى ومنع أي جهة من استعمال الاسم بدون وجه حق).
  • فتح باب التسجيل في الغرف التجارية التي تمنح الخدمات والمميزات العديدة.
  • الاستفادة من التحكيم التجاري حسب قانون التجارة.
  • إمكانية حصول التاجر على تسهيلات من البنوك بضمان الأموال المنقولة وغير المنقولة.
  •  المحافظة على حقوق ملكية المنتج، وحماية المنتج من التقليد.
  • يعد تسجيل الاسم والعلامة التجارية واجهة للشركات.
  • التسجيل يعطي الزبائن القدرة على تمييز المنتجات أو الخدمات عن المنتجات والخدمات الأخرى.
  • ويدعم التسجيل زيادة ثقة الزبائن في منتجات الشركة والقدرة على الترويج.
  • يساعد التسجيل في ضمان الجودة المرتبطة بالمنتج والشركة.
  • الحصول على تعليمات تخص المنتج والالتزامات التي يجب على المنتج التقيد بها لتفادي عمليات الضبط من دائرة حماية المستهلك.
  • يساهم التسجيل في تنظيم القطاع التجاري والصناعي الفلسطيني.
  • يسمح التسجيل للشركة أو التاجر بالمشاركة في العطاءات.
  • يسمح التسجيل للتاجر أو الشركة بالحصول على دعم مادي وفني.
  • يسمح التسجيل للشركة بتنمية علاقاتها الاجتماعية والتجارية.