Monshati
menu

تعتبر سلطة النقد رائدة في مجالات التحول التكنولوجي في فلسطين، حيث ساهمت بإعداد وقيادة استراتيجيات وطنية في هذا الخصوص مثل الاستراتيجية الوطنية لتطوير وسائل الدفع الالكتروني (2018-2023) والاستراتيجية الوطنية للشمول المالي (2018-2025) بالتعاون مع هيئة سوق رأس المال، وهي في طور الانتهاء من وضع استراتيجية التكنولوجيا المالية. إن هذه الاستراتيجيات تواكب التطورات التكنولوجية المتسارعة وتدعم التحول إلى استخدام التكنولوجيا في فلسطين وخاصة بما يخص الخدمات المالية والمصرفية والدفع الالكتروني وتقليل الاعتماد على الدفع النقدي بما يعود بالمنفعة على الاقتصاد الوطني ككل

تقوم سلطة النقد بقيادة جهود التحفيز والدعم للقطاع المصرفي بشكل عام لضرورة الانتقال وتبني الخدمات والمدفوعات الالكترونية المتنوعة، وقامت وما زالت تقوم بتطوير البنية التحتية وانظمتها لتواكب التطور التكنولوجي وتساعد جميع الفئات المعنية بهذا المضمار. وعملت سلطة النقد في الفترة الماضية على دعم انشاء شركات خدمات مدفوعات متنوعة وترخيصها.

كما سمحت سلطة النقد بعمل خدمة محفظة Apple-Pay في فلسطين من خلال المصارف بعد موافقة سلطة النقد، ويعتمد تطبيق الخدمة على المصرف ومدى جاهزيته، بحيث يتم إصدارها لعميل المصرف المشترك بالخدمة ويقوم العميل بشحنها من خلال حسابه المصرفي، ويمكن استخدامها بالمشتريات دولياً ومحلياً.

 

mceclip3.png

  • البطاقة الائتمانية: 

وهي بطاقة الكترونية تصدر عن شركات عالمية مثل (فيزا وماستر كارد) يمكن للعميل من خلالها الشراء من خلال نقاط البيع التي تتعامل مع الشركة المصدرة للبطاقة في كافة انحاء العالم وكذلك الشراء من خلال الانترنت أو السحب نقداً من خلال أجهزة الصراف الآلي التي تتعامل مع الشركة، وتختلف بطاقة الائتمان عن بطاقة الصراف الالي باعتبار رصيد بطاقة الائتمان نوع من أنواع التسهيلات يتم منحه للعميل ويقوم العميل بسداد جزء من الرصيد المستغل شهرياً.

  •   بطاقة الصراف الآلي:

 يتم الحصول عليها من خلال التقدم بطلب بطاقة صراف آلي، وبعد الحصول على البطاقة يمكن للعميل السحب او الايداع او الاستعلام عن رصيد حسابه من خلال أي جهاز صراف آلي تابع للمصرف وفي أي وقت من اليوم، حيث أنه هناك نوعان من بطاقات الصراف الآلي المحلية والتي تستخدم فقط على أجهزة صراف المصرف المصدر للبطاقة والبطاقات الدولية مثل

(Visa Electron) والتي يمكن استخدامها على أي صراف آلي أو نقطة بيع (POS) في العالم تتعامل مع الشركة مصدرة البطاقة.