Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility
menu

 الخطة التسويقية

 الخطة التسويقية: 

هي خطة تفصيلية مكتوبة توضح الأسواق المستهدفة والبرامج التسويقية ومسؤوليات الأشخاص والمقاييس الزمنية والموارد المستخدمة وقيمتها. 

  وتُعد الخطة على مستويين: 

  • المستوى الاستراتيجي حيث تعرض الأسواق المستهدفه وتبنى على تحليل أفضل الفرص التسويقية
  • المستوى التكتيكي حيث تتضمن التكتيكات التسويقية بما فيها خصائص المنتج وطرق الترويج واستراتيجية التسعير وقنوات البيع وخدمة الزبائن.

 ومن المفضل ان تشمل الخطة التسويقية العناصر التالية: 

  • الملخص التنفيذي: ملخص محتويات خطة التسويق بالإضافة الى تحديد موجز للنقاط الرئيسية التي تمت مناقشتها داخل الخطة
  • تحليل الوضع الحالي Situation Analysis: فهم للوضوع الحالي للمشروع وللمشاريع المشابهة فيما يتعلق بوضعها التسويقي من أنشطة ومخططات ومؤشرات.
  • تحليل SWOT: نقاط القوة، نقاط الضعف، الفرص، التهديدات
  • الغايات والأهداف التسويقية: النتيجة المتوقعة من الخطة بأهداف واضحة وموجزة وواقعية وقابلة للتحقيق.
  • استراتيجيات التسويق: هي الاستراتيجيات التي يتم تصميمها وتُفَصّل بالتحديد طريقة الدخول الى السوق وطرق جذب العملاء
  • الخطة التنفيذية لاستراتيجيات التسويق: وتتضمن الخطوات العملية المفصلة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية
  • المتابعة والتقييم: آلية متابعة التنفيذ وتقييم الأنشطة التسويقية بالأرقام.

 وعند اعداد الخطة، يمكن التفكير بالعناصر التالية: 

 اولاً:   الأهداف والميزانية

  • ما الذي تحاول تحقيقه؟
  • من هو الجمهور الذي تخاطبه؟
  • ما هي الميزانية التي تستطيع توفيرها للتسويق؟

 ثانياً :  التأكد من توضيح الـ Marketing Mix للشركة من خلال 7Ps: Product, Price, Promotion, Place, People, Process, Physical Evidence.  لمعرفة المزيد عن كل عنصر، يمكن زيارة الرابط.

 ثالثاً :  التأكد من تحديد Market Positioning بناءً على 3 معايير رئيسية: الاستجابة للحاجة التي يقدرها الزبائن، تمييز منتجك/خدمتك عن المنافسين، التأكد بالوفاء بما تعد به من حيث جودة المنتج/الخدمة.

 ويمكن تحديد ذلك من خلال: 

 التعرف على الزبائن والمنافسين 

  • من هم فئات الزبائن المحتملين الذين تحاول استهدافهم (جغرافياً، ديموغرافياً، سلوكياً، نمط الحياة والقيم)
  • من هم فئات الزبائن الممكن ان يشتروا المنتج/الخدمة؟
  • ما هو المنتج او الخدمة التي يريدونها؟
  • ما هو السعر الذي يمكن ان يدفعوه؟
  • اين يتواجد الزبائن ومن أين يشترون المنتجات الآن؟ متى يشترون هذه المنتجات؟
  • ما هو عدد المرات التي يشترون المنتج بها؟ ما هي الكمية التي يشرتونها؟
  • ما مدى رضاهم عن المنتج/الخدمة التي يشترونها؟
  • هل يبحثوا عن خدمات اضافية؟
  • من هم المنافسين الذين يبيعون منتجات مشابهة؟ ما هي خبرتهم في المجال؟
  • كيف يرى الزبائن منتجات المنافسين؟
  • كيف يتم بيع المنتجات او تقديم الخدمة؟
  • كيفك يقوم المنافسيون بالتسويق لخدماتهم؟
  • ما هي الأمور التي تميز منافس عن الآخرين؟

 تجزئة السوق – Market Segmentation 

  • من هم الزبائن؟ ما هو عددهم المحتمل؟
  • ما هي المنفعة او القيمة التي يبحثون عنها؟
  • كيف يقوموا بشراء او باستخدام المنتج او الخدمة؟

 

 رابعاً : الحملات من خلال الانترنت

  • إنشاء موقع الكتروني – ويمكن ان يكون موقع بسيط ولكن فيه معلومات كاملة عن الشركة. هنالك عدة طرق لإنشاء الموقع وأسهلها من خلال موقع com.  للمزيد من المعلومات عن كيفية انشاء الموقع وادارته، يمكن زيارة موقعنا.
  • وضع عنوان الشركة على خرائط غوغل
  • Google AdWords – ويمكن الالتحاق بدوارت على الانترنت (دورة موقع يوديمي)
  • Internet Directories
  • Email Campaigns – ويمكن استخدام منصة MailChimp 
  • Facebook/Twitter/Snapchat and Online Communities 
  • Search Engine Optimization – ويمكن الالتحاق بمساق مجاني
  • Marketing on TikTok ويمكن الالتحاق بمساق مجاني

 طرق أخرى للتسويق: 

  • من خلال انشاء مدونة: تساهم المدونة فى إبراز هوية الشركة ومشاركة خبراتها مع الأخرين، وتمكنك من جذب جمهورك المستهدف عبر تدوينات متجددة ذات محتوى مناسب، وتوسيع رقعة انتشارك وتنمية اهتمام الجمهور بك وتشجيعه على المشاركة وجذبه إلى موقع الويب.
  • من خلال المشاركة في فعاليات محلية للتشبيك
  • وضع منشورات في مراكز المعلومات – مثل الغرف التجارية
  • انشاء شبكة علاقات قوية
  • الكتابة والتدوين على مواقع يمتلكها الآخرين