Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility
منشأتي لتطوير المنشآت متناهية الصغر والصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة والكبيرة
menu

مشروع ناجح ب5 خطوات؟ معقول!

إن بيئة العمل الفلسطينية ليست بالبيئة السهلة لإنشاء مشروع خاص وهناك العديد من المخاطر والتحديات التي قد تعيق تأسيس المشاريع إلا أن الابتعاد عن العشوائية واتباع أسلوب منظم ومدروس يساعد على انجاح تأسيس المشروع والاحتفاظ به وتطويره في المستقبل.

اذا كنتم من أصحاب وصاحبات المشاريع وتسألون نفسك كيف نستطيع النجاح في مشاريعنا وكيف نطور عملنا التجاري فيجب عليكم أن تعلموا مقومات المشروع الناجح سواء كنتم تبدأون مشروع صغير من الصفر أو تطورون مشروعكم الخاص فهنالك قواعد يتوجب أن تعملوا عليها حتى يصبح مشروعكم ناجح.

1-  الشغف:

اذا كنتم تريد أن تبدأوا مشروعكم بهدف تحقيق الربح فسوف يتعرض المشروع للخطر، فتحقيق الربح يعتبر من أهم المحفزات ولكن لن يساعدكم هذا الأمر خلال المراحل والظروف الصعبة لحياة المشروع، وربما قد تتوقفون عن الاستمرار في المشروع لعدم تمكنكم من تحقيق الأرباح خلال هذا الوقت، لذا فإنه من المهم أن يكون لديكم حب وشغف بالمشروع الذي عزمتم على تأسيسه.

2- البساطة:

قد يري البعض أن التفكير خارج الصندوق يعنى أن تبتكر شيئاً جديداً ولكن احذروا أن تبتكروا ما لم يرغب به الناس وكونوا بسيطين في فكرة المشروع، فمهما تطور الناس فسيظل بالنسبة لهم العجلة دائرية ولكن إذا ابتكرتم عجلة مربعة ربما سيكون ذلك ابتكاراً جديداً ومثيراً، ولكن هل تظنون أن العجلة ستسير؟ ولهذا السبب لم نرى يوماً من الايام عجلة مربعة، وبناء عليه حاولوا أن تبدأوا من حيث إنتهى الأخرون وحاولوا التطوير عليه بما يفيد المنتج أو الخدمة والمستهلك أيضاً.

3- كن منظماً

من أهم الامور التي يجب ان تبدأوا بها هي أن تقوموا بوضع خطة منظمة لإنجاح مشروعكم، قوموا بوضع الخطة الأولية للمشروع، مثل ماذا نريد؟ وما هي الخطوات القادمة؟ وما هو تصوركم للمشروع بعد ١٠ سنوات من الان؟ 

4- التميز 

إذا لم تمتلكوا رؤية وتصور لمشروعكم وأسلوب إدارتكم له فأنتم مازلتم غير مؤهلين لخوض تجربة فى حياتكم المهنية والعملية، فإذا تحدثتم مع رواد الأعمال الناجحين ستجدونهم على وعي ودراية بأغلب إن لم يكن جميع التفاصيل المتعلقة بمشروعهم مثل (طبيعة المنتج ونقاط القوة والضعف به، سلوك الموردين والعملاء وتوقعاتهم، أسلوب التشغيل وإدارة العمليات فى المشروع، رؤية حول السيناريوهات السيئة وكيفية التعامل معها، البدائل المتاحة....الخ)، كنوا مميزين في تفكيركم. 

5- شارك من حولك فكرة المشروع

وحدكم من تعرفون جميع التفاصيل الخاصة بمشروعكم فلا تدّعوا الخوف من أن أحد سيسرق فكرتكم وينفذ المشروع قبلكم، حاولوا أن تأخذوا أكبر قدر من الآراء والأفكار التي ستعزز من نجاح مشروعكم.