Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility
menu

 ما هي الملكية الفكرية؟ 

 ما هي الملكية الفكرية؟ 

تشير الملكية الفكرية إلى إبداعات العقل من اختراعات ومصنفات أدبية وفنية وتصاميم وشعارات وأسماء وصور مستخدمة في التجارة. إن الملكية الفكرية محمية قانونياً بحقوق منها مثلاً البراءات وحق المؤلف والعلامات التجارية التي تمكّن الأشخاص من كسب الاعتراف أو فائدة مالية من ابتكارهم أو اختراعهم. ويتميز نظام الملكية الفكرية، من خلال إرساء توازن سليم بين مصالح المبتكرين ومصالح الجمهور العام، إلى إتاحة بيئة تساعد على ازدهار الإبداع والابتكار.

 فوائد الملكية الفكرية 

لتطبيق فكرة ما على أرض الواقع، ربما تقضون عدة أشهر أو سنوات، وحتماً سيُكلفكم الأمر الكثير من الجهد والوقت والمال أيضاً، وفي غياب حقوق الملكية الفكرية قد تخشوا من طرح افكاركم للآخرين خوفاً من استغلالها. حتى إن كنتم بإمكانكم تدشين الفكرة مباشرة على أرض الواقع، فلا شك أنه في حالة عدم وجود قانون يحميكم من تقليد المنافسين، ستصبح الفرصة متاحة أمامهم لتحوير الفكرة والاستفادة منها، وبالتالي كسر الميزة التنافسية ومقاسمتكم الربح دون وجه حق، ناهيك عن الجانب المادي فإن الجانب المعنوي أكبر أثراً، فانتفاع الآخرين بمجهودكم دون مقابل يثبط عزيمتكم تجاه تطوير أي فكرة أخرى.

 فوائد الملكية الفكرية 

  1. تساعد أصحاب المشاريع التجارية في الحفاظ على قدرتهم التنافسية على المدى البعيد، وكذلك تضمن حصول رواد الأعمال على جميع المزايا المالية من أفكارهم، وبدوره سيحافظ تدفق الإيرادات المستمر، على نجاح المشروع التجاري واستمراريته بخطى ثابتة.
  2. تعتبر بمثابة رصيد ومصدر قوة لأصحاب المشاريع، حيث تساعدهم على إقناع المؤسسات المالية للاستثمار في أعمالهم التجارية، مما يتيح الحصول على المزيد من الأموال اللازمة لتطوير هذه الأعمال وتنميتها.
  3. تمنح المستهلكين الثقة، في أن المنتجات التي يحصلون عليها، تُلبي المعايير المطلوبة وتحقق الجودة الملائمة.
  4. تعطي رواد الأعمال القدرة على منح حق الامتياز للآخرين فيما يتعلق بالأفكار، دون وجود أخطار،­­ وهذا يعني إعطاء رواد الأعمال فرصة التوسع بسهولة أكبر، في سوق العمل من خلال منتجاتهم وخدماتهم، وبالتالي زيادة العائدات المالية المتعلقة بمشاريعهم التجارية.

دور منشأتي في تعزيز الملكية الفكرية لأصحاب وصاحبات المشاريع:

  1. تسهيل الوصول الى مصادر التمويل من خلال تعبئة طلب تمويل الكتروني.
  2. تقديم الاستشارات من قبل مختصين. 
  3. قدرة أصحاب وصاحبات المشاريع لمشاركة فكرة المشروع مع فريق منشأتي من خلال لقاء وجاهي لدراسة فكرة المشروع.
  4. عقد تدريبات خاصة في مختلف المواضيع متخصصة في القطاع الزراعي، والتجاري، والصناعي، وغيرها.