Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility
Monshati support small, medium and large enterprises
menu

Market Study

البحث والدراسة وجمع المعلومات

في هذه المرحلة من المفترض أنكم بالفعل قد حددتم فكرة المشروع الذي تنوي/ين إنشاءه، وتريدون جمع أكبر قدر من المعلومات لتقييم الفكرة من ناحية، وفهم الفئة المستهدفة والمنافسين من ناحية أخرى. ومن ثم استخدام كل هذه المعلومات في بناء خطة المشروع.

 

  • الجوانب التي عليك البحث والدراسة وجمع المعلومات حولها:
  •  الجانب الأول: دراسة الفئة المستهدفة لمشروعك
  •  ما هو حجم الفئة المستهدفة لمشروعك؟
  • ما هو جنس الفئة المستهدفة ؟
  • ما هي الفئة العمرية للفئة المستهدفة؟
  • ما هو التوزيع الجغرافي للفئة المستهدفة ؟
  • ما هو المستوى المادي للفئة المستهدفة ؟
  • الجانب الثاني: دراسة المنافسين
  •  ما هي حجم المنافسة؟
  •  ما هي نقاط القوة التي يتمتع بها أبرز المنافسين؟
  •  ما هي نقاط الضعف الخاصة بالمنافسين؟
  •  ما هي أسباب نجاح أبرز المنافسين؟
  •  ما هي العناصر المشتركة بين أغلب المنافسين؟
  •  هل لديك شيء يمكنك أن تتميز به عن المنافسين لك؟
  •  ما هي المشاكل التي يواجهها المنافسون، وكيف يتعاملون معها، وكيف يجد المتميزون منهم حلولاً ابتكارية لها؟
  •  الجانب الثالث: دراسة طبيعة السوق الذي تنوي الدخول به
  •  هل السوق الذي أنوي الدخول فيه يتجه ناحية النمو والاتساع، أم هو ثابت عند مستوى ما؟
  •  ما هو حجم الطلب على البضاعة؟
  •  ما هي طبيعة نظام السداد السائد (نقدي أم لأجل) في السوق؟
  •  من هم كبار الموردين الأشهر والأهم في السوق الذي أود الدخول به؟
  • أهم مصادر البحث والدراسة وجمع المعلومات:
  • الانترنت
  • السوق

للحصول على استشارة في دارسة للمشروع يرجى تسجيل الدخول وفتح تذكرة للمساعدة.

نرفق لكم دراسات سوق متخصصة في قطاعات عامة وأسواق خاصة.