Monshati support small, medium and large enterprises
menu

Market Study

البحث والدراسة وجمع المعلومات

في هذه المرحلة من المفترض أنكم بالفعل قد حددتم فكرة المشروع الذي تنوي/ين إنشاءه، وتريدون جمع أكبر قدر من المعلومات لتقييم الفكرة من ناحية، وفهم الفئة المستهدفة والمنافسين من ناحية أخرى. ومن ثم استخدام كل هذه المعلومات في بناء خطة المشروع.

 

  • الجوانب التي عليك البحث والدراسة وجمع المعلومات حولها:
  •  الجانب الأول: دراسة الفئة المستهدفة لمشروعك
  •  ما هو حجم الفئة المستهدفة لمشروعك؟
  • ما هو جنس الفئة المستهدفة ؟
  • ما هي الفئة العمرية للفئة المستهدفة؟
  • ما هو التوزيع الجغرافي للفئة المستهدفة ؟
  • ما هو المستوى المادي للفئة المستهدفة ؟
  • الجانب الثاني: دراسة المنافسين
  •  ما هي حجم المنافسة؟
  •  ما هي نقاط القوة التي يتمتع بها أبرز المنافسين؟
  •  ما هي نقاط الضعف الخاصة بالمنافسين؟
  •  ما هي أسباب نجاح أبرز المنافسين؟
  •  ما هي العناصر المشتركة بين أغلب المنافسين؟
  •  هل لديك شيء يمكنك أن تتميز به عن المنافسين لك؟
  •  ما هي المشاكل التي يواجهها المنافسون، وكيف يتعاملون معها، وكيف يجد المتميزون منهم حلولاً ابتكارية لها؟
  •  الجانب الثالث: دراسة طبيعة السوق الذي تنوي الدخول به
  •  هل السوق الذي أنوي الدخول فيه يتجه ناحية النمو والاتساع، أم هو ثابت عند مستوى ما؟
  •  ما هو حجم الطلب على البضاعة؟
  •  ما هي طبيعة نظام السداد السائد (نقدي أم لأجل) في السوق؟
  •  من هم كبار الموردين الأشهر والأهم في السوق الذي أود الدخول به؟
  • أهم مصادر البحث والدراسة وجمع المعلومات:
  • الانترنت
  • السوق

للحصول على استشارة في دارسة للمشروع يرجى تسجيل الدخول وفتح تذكرة للمساعدة.

نرفق لكم دراسات سوق متخصصة في قطاعات عامة وأسواق خاصة.