Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility
menu

Financial management

تعتبر الإدارة المالية عاملاً مهماً في ميزانية المشروع، فإدارة المال في إطار المشروع تقتضي ضمان بقاء التكاليف في حدود الميزانية. وحيث أن أغلب التكاليف في معظم المشاريع تتألف من تكاليف العمالة، فإنه يوجد رابط وثيق وعلاقة متشابكة بين المال والوقت (عدد ساعات العمل).

mceclip0.png

 

  • الإدارة المالية في خطط المشروع :
  • تحديد أجور أعضاء الفريق.
  • تقدير ساعات العمل لأعضاء الفريق.
  • تعيين ميزانيات لأعضاء الفريق لاداء المهام الخاصة.
  • تحديد تكاليف المواد والأدوات.
  • الإدارة المالية في متابعة التقدم:
  • متابعة التدفقات النقدية.
  • التفاوض مع الموردين.
  • تحديد ما إذا كانت تقديرات التكلفة الأصلية لا تزال دقيقة.
  • ضبط/تعديل الميزانيات.
  • الإدارة المالية في تقارير المشروع:
  •  تجميع التقارير والبيانات المالية.
  •  تحليل التقرير المالي النهائي.  
  •  والإدارة غير السليمة للمشروع هي مجرد أحد العوامل التي يمكن أن تسبب تأخيراً كبيراً في تحقيق أهداف المشروع ولكي تنجح الإدارة المالية للمشروع
  • الالتزام بالميزانية المالية.
  • إشراك  جميع الأشخاص المناسبين.
  • تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموارد الموجودة داخل المنظمة وخارجها.
  • الأخذ  بعين الاعتبار التغييرات في الطريقة التي تعمل بها المنظمة.
  • إدارة أي مخاطر قد تهدد نجاح المشروع.
  • مراعاة احتياجات الموظفين وغيرهم من المعنيين الذين سيتأثرون بالتغييرات الناجمة عن المشروع.
  • إنجاز وتسليم النتائج والمنافع المطلوبة من المشروع·
  • إنشاء وتنفيذ المُنجزات التي تُحقق المتطلبات المتفق عليها.
  • تحقيق الأهداف في الوقت المتفق عليه.

 

 

الخدمات المصرفية

الحسابات المصرفية 

  •  الحساب الجاري: وهو الحساب الذي يتم سحب المبالغ المودعة فيه من خلال الفرع مباشرة أو باستخدام الشيكات أو بطاقة الصراف الآلي، ولا يدفع المصرف فائدة على هذا الحساب.
  •   حساب التوفير: هو احد الحسابات الإدخارية على شكل وديعة ويمكن من خلاله ايداع وسحب الأموال، ويدفع المصرف فائدة/ عائد للعميل على الوديعة.
  •  حساب الوديعة / لأجل: هو حساب يقوم العميل من خلاله بإيداع مبلغ من المال لفترة، بحيث لا يستطيع العميل سحب المبلغ قبل انتهاء الفترة المتفق عليها، ومقابل ذلك يحصل العميل على نسبة فائدة عالية.
  •  أهم الخدمات التي يقوم المصرف بتقديمها وكيفية الحصول عليها:
  •  منح القروض للأفراد والشركات: حيث أنه يمكن للعميل الحصول على قرض من المصرف لأهداف مختلفة مثل (قرض شخصي، قرض شراء سيارة، او قرض سكني) يسدد على اقساط شهرية وذلك شريطة توفر مصدر سداد لدى المقترض لتسديد اقساط القرض وتوفر ضمانات مناسبة مقابل القرض.
  •  منح التمويلات للأفراد والشركات (بنوك إسلامية): حيث أنه يمكن للعميل الحصول على تمويلات من المصرف لأهداف مختلفة مثل (المرابحة، الإستصناع، او الاجارة المنتهية بالتملك) يسدد على اقساط شهرية وذلك شريطة توفر مصدر سداد لدى المُموّل لتسديد اقساط التمويل وتوفر ضمانات مناسبة مقابل التمويل.
  •   منح القروض والتمويلات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة: حيث يستطيع أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحصول على قروض وتمويلات من المصارف لتمويل إنشاء مشاريعهم أو توسيعها.

 

  •  البطاقات الالكترونية:
  •  البطاقة الائتمانية: 

وهي بطاقة الكترونية تصدر عن شركات عالمية مثل (فيزا وماستر كارد) يمكن للعميل من خلالها الشراء من خلال نقاط البيع التي تتعامل مع الشركة المصدرة للبطاقة في كافة انحاء العالم وكذلك الشراء من خلال الانترنت أو السحب نقداً من خلال أجهزة الصراف الآلي التي تتعامل مع الشركة، وتختلف بطاقة الائتمان عن بطاقة الصراف الالي باعتبار رصيد بطاقة الائتمان نوع من أنواع التسهيلات يتم منحه للعميل ويقوم العميل بسداد جزء من الرصيد المستغل شهرياً.

  •   بطاقة الصراف الآلي:

 يتم الحصول عليها من خلال التقدم بطلب بطاقة صراف آلي، وبعد الحصول على البطاقة يمكن للعميل السحب او الايداع او الاستعلام عن رصيد حسابه من خلال أي جهاز صراف آلي تابع للمصرف وفي أي وقت من اليوم، حيث أنه هناك نوعان من بطاقات الصراف الآلي المحلية والتي تستخدم فقط على أجهزة صراف المصرف المصدر للبطاقة والبطاقات الدولية مثل (Visa Electron) والتي يمكن استخدامها على أي صراف آلي أو نقطة بيع (POS) في العالم تتعامل مع الشركة مصدرة البطاقة.

  •  البطاقة المدفوعة مسبقاً (Prepaid Cards): 

تمتلك هذه البطاقات قيمة محددة مسبقاً، تُدفع قيمتها عند شرائها، ويتم الخصم منها في كل مرة يتم استخدامها فيها إلى أن تنتهي قيمتها.

  •  نقاط البيع (Point of Sale):

 هي خدمة يستطيع المشتري من خلالها تسديد قيمة مشترياته في المتاجر التي تتوفر بها خدمة نقاط البيع وذلك باستخدام بطاقات الصراف الآلي والبطاقات الائتمانية، حيث تقوم الشركة المسؤولة عن الخدمة بتحويل المبلغ المطلوب من حساب المشتري إلى حساب البائع.

  • نظام المفتاح الوطني (194) National Switch: 

هو نظام يعمل على ربط كافة أجهزة الصراف الآلي التابعة للمصارف ونقاط البيع الالكترونية العاملة في فلسطين ضمن شبكة موحدة، بحيث يتمكن أي مواطن حامل لبطاقة الصراف الآلي من السحب من أي صراف آلي أو استخدام أي نقطة بيع في فلسطين في أي وقت وأي مكان دون الحاجة للتقيد بالسحب من الصرافات الآلية التابعة للمصرف الذي يتعامل معه العميل.

  • الشيكات: 

وهي ورقة تكون ضمن دفتر شيكات يصدر من المصرف بناءً على طلب العميل وهي بمثابة أمر صرف نقود من مصدر الشيك لصالح المستفيد.

  • اصدار واستقبال الحوالات بأنواعها: 

وهي تحويل الاموال من حساب العميل إلى حساب شخص آخر داخل المصرف أو لدى مصرف آخر داخل نفس الدولة أو لدى دولة أخرى، وكذلك الحوالات السريعة التي ليست بحاجة إلى وجود حساب بنكي.

الاعتمادات المستندية:

 حيث يمكن للعميل استخدامها كتسهيل للمبادلات التجارية الخارجية كاستيراد وتصدير، فهي تعهد خطي من المصرف بناءاً على طلب العميل وذلك لصالح البائع (المستفيد) يلتزم المصرف بموجبه بالوفاء بدفع مبلغ محدد خلال فترة معينة متى قدّم البائع مستندات السلعة مطابقة لشروط الاعتماد.

الكفالات: 

يمكن للعميل اعتبارها بديلاً عن التأمين النقدي لضمان حسن تنفيذ الالتزامات الناشئة في العقود، حيث يتعهد المصرف بدفع قيمة الكفالة أو جزء منها لشخص آخر (المستفيد) دون قيد أو شرط إذا طلب منه ذلك خلال المدة المعينة المتفق عليها في العقد.

  • الصناديق الحديدية:

 وهي صناديق تتواجد داخل فروع المصرف ويمكن للعميل استئجارها من المصرف مقابل قيمة ايجار سنوية، حيث يمكن للعميل حفظ المقتنيات الثمينة في هذا الصندوق واسترجاعها بأي وقت.