Monshati
menu

قام مكتب منشأتي في غرفة تجارة و صناعة و زراعة بيت لحم بعقد ورشة توعوية بعنوان "حوكمة الشركات العائلية"  بهدف تعزيز و استدامة الشركات العائلية عبر الاجيال و ذلك بحضور الدكتورة نجود حبش خبيرة في الشركات المتوسطة و المتناهية الصغر و الشركات العائلية و د. سهيل سلطان المنسق الوطني لمشروع منشآتي ، و السيد ناصر ازحيمان من شركة ازحيمان ،و د. سمير حزبون رئيس مجلس الادارة و السيد عيسى موسى مسؤول لجنة الحوكمة و اعضاء مجلس ادارة الغرفة التجارية بمشاركة عدد من اعضاء الهيئة العامة .


حيث افتتح اللقاء السيد عيسى موسى مسؤول لجنة الحوكمة و شكر ادارة مكتب المساعدة و الدعم الفني (منشآتي) على دعمهم لهذه الورشة و رحب بالحضور  جميعاً و اكد على اهمية  التوعية بمفهوم الحوكمة وآليات تطبيقها من النواحي العملية و معرفة العناصر الأساسية لبناء منظومة حوكمة فعالة.


 كما وشكر الدكتور سلطان الغرفة التجارية على هذه المبادرة التوعوية المميزة لابراز آثر الحوكمة على آداء الشركات العائلية لضمان استقرارها و نجاحها عبر تعاقب الاجيال ، و قدم ملخصاً تعريفياً عن مشروع منشآتي و اهدافه و الممول من UNDP  بتنفيذ من اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية و سلطة النقد.


وخلال الورشة  قدمت الدكتورة نجود شرحا تفصيلياً عن مفهوم الحوكمة و الشركات العائلية ومراحل نموها و تطورها  و التحديات التي تواجهها هذه الشركات و كيفية التغلب عليها و آثر تطبيقها  لأسس و مبادىْ الحوكمة .
كما تناول اللقاء و الذي استمر لمدة 3 ساعات العديد من النقاشات و الاستفسارات من قبل اعضاء الهيئة العامة الامر الذي اضاف معلومات قيمة و آليات مفيدة لضمان استمرارية هذه المنشات
و تجدر الاشارة انه سيتم تعميم هذه التجربة و ادراج هذه الورشة في غرف تجارية اخرى ضمن مشروع منشأتي