Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility
menu

مقالات

تطوير العلامة التجارية

تطوير العلامة التجارية

 كل عمل، بغض النظر عن حجمه، يحتاج إلى علامة تجارية  العلامة التجارية هي أكثر من مجرد شعار أو صورة أو لون. ترتبط العلامة التجارية عاطفياً بالزبائن المستهدفين وتنقل هويتك وما تمثله وما يمكنك تقديمه.  العلامة التجارية المعروفة والمحبوبة هي واحدة من أكثر الأشياء قيمة التي يمكن أن تمتلكها الشركة.  يتضمن إنشاء علامة تجارية جديدة أو تجديد علامة حالية ثلاث مراحل:   ترتيب الأفكار ووضع الرؤية للعلامة  ما هي الأهداف والقيم الأساسية للشركة؟ كيف ستترجم الأهداف والقيم بالأفعال؟ كيف سيستفيد الزبائن من ذلك؟ كيف ستكون تجربة الزبائن من خلال التعامل مع الشركة؟  تصميم الهوية البصرية للعلامة   الإسم اللوغو الألوان الشعار اللفظي Tagline الخط  إدارة العلامة التجارية هي مجموعة العمليات التي تساهم في تكوين قيمة وهوية للعلامة التجارية ونقلها إلى الجمهور، وبناء الوعي بتلك العلامة وتعزيز ولاء الزبائن لها مع مرور الوقت. ومثلما تُنشأ الشركات أولًا ثم تُدار، تُبنى العلامة التجارية أولًا ومن ثم تحتاج إلى إدارة؛ بهدف الاستمرار في التواجد أمام الزبائن بغض النظر عن قيمة الشركة السوقية ومدى شهرتها.  تسجيل العلامة التجارية:  يتم التقدم بطلب بالتوجه لوزارة الاقتصاد الوطني أو لإحدى مديرياتها المعتمدة, يجب ان يشمل الطلب على: صورة عن هوية الشخص وكالة قانونية اذا قدم الطلب بواسطة الوكيل صور لنموذج العلامة التجارية – عدد 2 للأفراد: السجل التجاري للشركات: شهادة تسجيل الشركة بعد استكمال الطلب والمرفقات والانتهاء من إجراء عملية الفحص الفني عن العلامة المطلوب تسجيلها للتأكد من عدم وجود علامة مشابهة، يتم منح طالب التسجيل شهادة قبول مبدئية. يتم نشر العلامة التجارية في مجلة الملكية الصناعية لمدة ثالثة أشهر من تاريخ صدور النشرة من أجل الاعتراض عليها من قبل الجمهور أو من له مصلحة بذلك. بعد انقضاء مدة النشر ولم يتم الاعتراض على العلامة يتم إرسال إخطار للمسجل لاستكمال الاجراءات من أجل دفع رسوم التسجيل النهائي لإصدار شهادة التسجيل النهائية.  الرسوم:  80 دينار رسوم الطلب، و20 دينار رسوم النشر في المجلة. 50 دينار رسوم استلام الشهادة النهائية. 60 دينار رسوم تجديد، و20 دينار رسوم نشر. ملاحظـات: مـدة حمايـة العلامـة التجاريـة 7 سـنوات مـن تاريـخ تقديـم الطلـب بعـد الحصـول علــى شــهادة التســجيل النهائــي. وتجــدد العلامــة بعــد انتهــاء مــدة 7 ســنوات لمــدة 14 ســنة اخــرى. النماذج والطلبات يمكن تنزيلها من هنا

المزيد
كيف تساعدك خدمات منشأتي الاستشارية في تطوير ونجاح مشروعك؟

كيف تساعدك خدمات منشأتي الاستشارية في تطوير ونجاح مشروعك؟

 ما هي خدمة استشارت منشأتي؟  خدمة يُقدمها مختصين ومختصات في مجالات متعددة، للتوجيه باتخاذ إجراءات مُحددة، في سبيل التغلب على مشكلة تواجهك في مشروعك، بعد تحديد المشكلة ودراستها. خدمة الاستشارات ليست جديدة كلياً في عالم المشاريع، ولكن يتوجب عليك الانتباه إلى الجهة التى تعنى بتقديم الاستشارة الصحيحة المبنية على قدر من الخبرة والتجربة. على سبيل المثال، إذا كان صاحب المشروع يواجه مشكلة تسويقية، فعليه أن يستعين بالخدمات الاستشارية التي يقدِّمها مستشار تسويقي، وهكذا.  هل يحتاج مشروعك إلى خدمات منشأتي الاستشارية؟   لا تقتصر خدماتنا الاستشارية على طرح حلول للتحديات والمشكلات التي تواجه مشروعك، بل إنها تُقدِم إليك سبلاً للتطوير، وطرقاً لإحداث تغيير إيجابي بمنهجية العمل. كما أنها تطرح أفكاراً جديدة لإنعاش العملية الإنتاجية. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تطرح سيناريوهات محتملة للتحديات المستقبلية، وكيف يمكن التعامل معها، بما يتناسب مع موارد مشروعك وإمكانياته.  خدمات منشأتي الاستشارية:  يقوم فريق منصة منشأتي بتقديم الاستشارات الفنية والمالية والقانونية لصاحبات وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والكبيرة من خلال عدد من المختصين بهدف مساعدة صاحب المشروع في الجوانب الفنية والقانونية لحماية المشروع الخاص بهم.  أنواع الاستشارات:    استشارات مالية   استشارات إدارية   استشارات فنية   استشارات قانونية  يمكنكم التقديم بطلب جميع أنواع الاستشارات من خلال حسابكم على منصة منشأتي، وسيتم الرد عليكم من قبل المختصين من الشركاء وفريق منشأتي.   

المزيد
 ما هي الملكية الفكرية؟ 

 ما هي الملكية الفكرية؟ 

 ما هي الملكية الفكرية؟  تشير الملكية الفكرية إلى إبداعات العقل من اختراعات ومصنفات أدبية وفنية وتصاميم وشعارات وأسماء وصور مستخدمة في التجارة. إن الملكية الفكرية محمية قانونياً بحقوق منها مثلاً البراءات وحق المؤلف والعلامات التجارية التي تمكّن الأشخاص من كسب الاعتراف أو فائدة مالية من ابتكارهم أو اختراعهم. ويتميز نظام الملكية الفكرية، من خلال إرساء توازن سليم بين مصالح المبتكرين ومصالح الجمهور العام، إلى إتاحة بيئة تساعد على ازدهار الإبداع والابتكار.  فوائد الملكية الفكرية  لتطبيق فكرة ما على أرض الواقع، ربما تقضون عدة أشهر أو سنوات، وحتماً سيُكلفكم الأمر الكثير من الجهد والوقت والمال أيضاً، وفي غياب حقوق الملكية الفكرية قد تخشوا من طرح افكاركم للآخرين خوفاً من استغلالها. حتى إن كنتم بإمكانكم تدشين الفكرة مباشرة على أرض الواقع، فلا شك أنه في حالة عدم وجود قانون يحميكم من تقليد المنافسين، ستصبح الفرصة متاحة أمامهم لتحوير الفكرة والاستفادة منها، وبالتالي كسر الميزة التنافسية ومقاسمتكم الربح دون وجه حق، ناهيك عن الجانب المادي فإن الجانب المعنوي أكبر أثراً، فانتفاع الآخرين بمجهودكم دون مقابل يثبط عزيمتكم تجاه تطوير أي فكرة أخرى.  فوائد الملكية الفكرية  تساعد أصحاب المشاريع التجارية في الحفاظ على قدرتهم التنافسية على المدى البعيد، وكذلك تضمن حصول رواد الأعمال على جميع المزايا المالية من أفكارهم، وبدوره سيحافظ تدفق الإيرادات المستمر، على نجاح المشروع التجاري واستمراريته بخطى ثابتة. تعتبر بمثابة رصيد ومصدر قوة لأصحاب المشاريع، حيث تساعدهم على إقناع المؤسسات المالية للاستثمار في أعمالهم التجارية، مما يتيح الحصول على المزيد من الأموال اللازمة لتطوير هذه الأعمال وتنميتها. تمنح المستهلكين الثقة، في أن المنتجات التي يحصلون عليها، تُلبي المعايير المطلوبة وتحقق الجودة الملائمة. تعطي رواد الأعمال القدرة على منح حق الامتياز للآخرين فيما يتعلق بالأفكار، دون وجود أخطار،­­ وهذا يعني إعطاء رواد الأعمال فرصة التوسع بسهولة أكبر، في سوق العمل من خلال منتجاتهم وخدماتهم، وبالتالي زيادة العائدات المالية المتعلقة بمشاريعهم التجارية. دور منشأتي في تعزيز الملكية الفكرية لأصحاب وصاحبات المشاريع: تسهيل الوصول الى مصادر التمويل من خلال تعبئة طلب تمويل الكتروني. تقديم الاستشارات من قبل مختصين.  قدرة أصحاب وصاحبات المشاريع لمشاركة فكرة المشروع مع فريق منشأتي من خلال لقاء وجاهي لدراسة فكرة المشروع. عقد تدريبات خاصة في مختلف المواضيع متخصصة في القطاع الزراعي، والتجاري، والصناعي، وغيرها.  

المزيد
  كيف تحصل على استشارات قانونية من خلال منصة منشأتي؟

  كيف تحصل على استشارات قانونية من خلال منصة منشأتي؟

كونوا على ثقة تامة بأن المعرفة كنز لا يفنى، فالمعرفة بالقوانين يضمن لكم عدم التعرض لعواقب تجاوزها وأن الجهل بها قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بمراحل تأسيس مشروعكم بشكل ملحوظ. تعتبر الاستشارات القانونية ضرورية إلى حد كبير يجعلها المحرك الفعلي لك في جميع الحركات التي تتطلب فيها القوانين والتسجيل للمشروع.  أهمية الاستشارة القانونية  تتشاور دائماً المشاريع الناجحة في العالم مع أفضل الفرق القانونية للتغلب على العقبات القانونية أمام الاستثمار، والحصول على تراخيص التشغيل، وفتح الفروع، والتجارة الدولية، ودفع الضرائب المختلفة والتحويلات المالية. وتسعى للحصول على المساعدة من شركات استشارات قانونية لمجموعة متنوعة من الأغراض. ويعد تبادل المعلومات والحصول عليها في مجال القانوني جزءاً مهماً جداً من أداء المشاريع التي تنوي تقديم سلعها وخدماتها لعملائها على المستوى المحلي والدولي.  أنواع الاستشارات القانونية  تشترك الاستشارات القانونية في كون اللجوء إليها يكون بدافع معرفة وجهة نظر القانون حول قضايا معينة، إلا أنها تختلف حسب مجال الاستشارة استشارات قانونية متعلقة بالشؤون الإدارية والمالية للمشاريع استشارات قانونية بمشاريع الMSMEs كالبيع الشراء استشارات قانونية متعلقة بتسجيل المشاريع  كيف تحصل على استشارة قانونية من خلال منشأتي؟  تسجيل الدخول واختيار خدمة الاستشارات حدد نوع الاستشارة أكتب وصف الاستشارة التي تود الحصول عليها اطلع على استفسارات سابقة مشابهة اطلع على تقييمات الخدمة  الجهات القانونية التي يتم تقديم الاستشارات من خلالها:  موسوعة القوانين وأحكام المحاكم الفلسطينية "مقام" موسوعة فلسطينية تقدم صورة وافية عن التشريعات والأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم الفلسطينية، وتشتمل الموسوعة على كافة التشريعات السارية في فلسطين، إضافةً إلى التطبيقات القضائية للبنود القانونية، مع مواكبة "مقام" لأحدث الأحكام والقرارات الصادرة عن المحاكم الفلسطينية.    العيادة القانونية في جامعة النجاح تمثل العيادة القانونية نمط تعليم قانوني تطبيقي، يجمع ما بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي، وفي ذات الوقت وبالإضافة لدمج الطلبة بالمجتمع واتاحة المجال لهم لتطبيق المعرفة النظرية التي يتم اكتسابها خلال دراستهم للمساقات النظرية، فإن العيادة القانونية ومن خلال ما تقدمه من خدمات قانونية مجانية لشرائح المجتمع المحتاجة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وفقاً للقوانين السارية، تسعى إلى تعزيز سيادة القانون، وحماية حقوق الإنسان؛ وتعزيز الثقة بالنظام القانوني الفلسطيني.   

المزيد
مشروع ناجح ب5 خطوات؟ معقول!

مشروع ناجح ب5 خطوات؟ معقول!

إن بيئة العمل الفلسطينية ليست بالبيئة السهلة لإنشاء مشروع خاص وهناك العديد من المخاطر والتحديات التي قد تعيق تأسيس المشاريع إلا أن الابتعاد عن العشوائية واتباع أسلوب منظم ومدروس يساعد على انجاح تأسيس المشروع والاحتفاظ به وتطويره في المستقبل. اذا كنتم من أصحاب وصاحبات المشاريع وتسألون نفسك كيف نستطيع النجاح في مشاريعنا وكيف نطور عملنا التجاري فيجب عليكم أن تعلموا مقومات المشروع الناجح سواء كنتم تبدأون مشروع صغير من الصفر أو تطورون مشروعكم الخاص فهنالك قواعد يتوجب أن تعملوا عليها حتى يصبح مشروعكم ناجح. 1-  الشغف: اذا كنتم تريد أن تبدأوا مشروعكم بهدف تحقيق الربح فسوف يتعرض المشروع للخطر، فتحقيق الربح يعتبر من أهم المحفزات ولكن لن يساعدكم هذا الأمر خلال المراحل والظروف الصعبة لحياة المشروع، وربما قد تتوقفون عن الاستمرار في المشروع لعدم تمكنكم من تحقيق الأرباح خلال هذا الوقت، لذا فإنه من المهم أن يكون لديكم حب وشغف بالمشروع الذي عزمتم على تأسيسه. 2- البساطة: قد يري البعض أن التفكير خارج الصندوق يعنى أن تبتكر شيئاً جديداً ولكن احذروا أن تبتكروا ما لم يرغب به الناس وكونوا بسيطين في فكرة المشروع، فمهما تطور الناس فسيظل بالنسبة لهم العجلة دائرية ولكن إذا ابتكرتم عجلة مربعة ربما سيكون ذلك ابتكاراً جديداً ومثيراً، ولكن هل تظنون أن العجلة ستسير؟ ولهذا السبب لم نرى يوماً من الايام عجلة مربعة، وبناء عليه حاولوا أن تبدأوا من حيث إنتهى الأخرون وحاولوا التطوير عليه بما يفيد المنتج أو الخدمة والمستهلك أيضاً. 3- التنظيم من أهم الامور التي يجب ان تبدأوا بها هي أن تقوموا بوضع خطة منظمة لإنجاح مشروعكم، قوموا بوضع الخطة الأولية للمشروع، مثل ماذا نريد؟ وما هي الخطوات القادمة؟ وما هو تصوركم للمشروع بعد ١٠ سنوات من الان؟  4- التميز  إذا لم تمتلكوا رؤية وتصور لمشروعكم وأسلوب إدارتكم له فأنتم مازلتم غير مؤهلين لخوض تجربة فى حياتكم المهنية والعملية، فإذا تحدثتم مع رواد الأعمال الناجحين ستجدونهم على وعي ودراية بأغلب إن لم يكن جميع التفاصيل المتعلقة بمشروعهم مثل (طبيعة المنتج ونقاط القوة والضعف به، سلوك الموردين والعملاء وتوقعاتهم، أسلوب التشغيل وإدارة العمليات فى المشروع، رؤية حول السيناريوهات السيئة وكيفية التعامل معها، البدائل المتاحة....الخ)، كنوا مميزين في تفكيركم.  5- المشاركة في الافكار وحدكم من تعرفون جميع التفاصيل الخاصة بمشروعكم فلا تدّعوا الخوف من أن أحد سيسرق فكرتكم وينفذ المشروع قبلكم، حاولوا أن تأخذوا أكبر قدر من الآراء والأفكار التي ستعزز من نجاح مشروعكم.  

المزيد
٧ خطوات يجب إتباعها للحصول على تمويل من خلال منصة منشأتي

٧ خطوات يجب إتباعها للحصول على تمويل من خلال منصة منشأتي

  يسعى عدد كبير من الشركات وبالأخص الشركات الصغيرة والمشاريع الناشئة للحصول على مصادر التمويل، وهذا ينطبق بشكل خاص على مشاريع الـ (MSMEs) ذلك لأنها بحاجة إلى أن تكون قادرة على البدء في العمل والاستمرار فيه والديمومة، حيث تحتاج هذه المشاريع إلى دعم مالي فوري حتى تتمكن من دفع رواتب العمال وتمويل شراء المواد الخام لمواصلة عملها. الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على تمويل   يقوم صاحب المشروع أو صاحب فكرة مشروع بتقديم طلب التمويل من خلال منصة منشأتي. قدم الطلب  يقوم موظف الجهة التي تم اختيارها للحصول على التمويل بالتعرف على المنشأة لتشخيص وتحديد احتياجات المنشأة الخاصة بالتمويل.  يتم زيارة المنشأة ميدانياً، وفي حال كانت المنشأة بحاجة الى تمويل يتم توجيهها إلى نوع التمويل المناسب.  بعد استيفاء صاحب المنشأة جميع المستندات المطلوبة يتم دراسة الطلب من خلال لجنة متخصصة، تتحقق من هل العميل مؤهل للحصول على التمويل ويتم دراسة وضع العميل الائتماني والبنكي والقانوني تتحقق اللجنة من مدى جدوى التمويل بالنسبة للمنشأة.  بعد الموافقة على طلب التمويل يتم صرف القرض وفق آلية تضمن التأكد من تنفيذ الغاية من التمويل. بعد صرف القرض يتم زيارة العميل ميدانياً للتأكد من أن الغاية من التمويل تم تنفيذها على أكمل وجه . يتم زيارة منشأة العميل بشكل دوري  عادة تتم كل ستة أشهر بهدف تقديم الدعم المستمر للمنشأة و للتأكد من أن سير العمل يتم كما كان مخطط له أم لا.  الوثائق التي تتطلب تجهيزها إثبات للمهنة إذا كان المشروع شركة مسجلة ففي هذه الحالة يجب إحضار السجل التجاري للشركة  وشهادة مراقب الشركات وعقد التأسيس والنظام الداخلي والمفوضين بالتوقيع ورخصة مهن. اذا كان المشروع ليس شركة ويعمل في منطقة البلديات نكتفي برخصة المهن واحيانا بشهادة الغرفة التجارية. اذا كان المشروع التجاري ليس شركة ويعمل ضمن منطقة المخيمات في هذه الحالة يجب إحضار شهادة إثبات مهنة صادرة من اللجان الشعبية في المخيمات. إذا كان المشروع زراعي في هذه الحالة نكتفي بشهادة مزارع أو حائز زراعي صادرة من وزارة الزراعة كونها الجهة المنظمة للعمل الزراعي. صورة هوية مقدم طلب التمويل  شهادة ملكية أو عقد إيجار لموقع المشروع.  بالقوائم المالية للمشروع لآخر 3 سنوات وفي حال كان المشروع حديث التأسيس أو قيد التأسيس يجب تزويدنا بدراسة جدوى. عروض أسعار البضاعة أو المعدات أو الآلات المراد تمويلها. ما هي نسبة التمويل المناسبة للمشروع؟        تصل نسبة التمويل لغاية 85% من قيمة المشروع  وهناك العديد من العوامل التي تلعب دورا هاما في تحديد نسبة التمويل منها:       هل المشروع قائم أو Start-up.       حجم رأس المال مقارنة في التمويل المطلوب حيث انه كلما كان حجم رأس  مال المشروع  مرتفع وعالي كلما ارتفعت نسبة التمويل وفي بعض الحالات تصل إلى 100%.       الغرض من التمويل على سبيل المثال في حال كان طلب التمويل بهدف شراء اجهزة ومعدات مستخدمة يتم  تكون عادة نسبة التمويل 50% من عرض السعر وفي حال كانت الاجهزة والمعدات جديد يتراوح التمويل  عادة من 70% لغاية 85% من عرض السعر المراد تمويله.   ما هي الأهداف الاساسية من التمويل وهل المشروع قادر على التسديد خلال الفترات القادمة؟        تطوير المشاريع القائمة من خلال تقديم التمويل اللازم سواء  لتمويل رأس المال العامل وتمويل شراء البضائع والمعدات والآلات.       الحد من البطالة من  خلال تمويل المشاريع الجديدة ذات الجدوى الاقتصادية والتي يتمتع أصحابها  بالخبرة والمهارة والمعرفة الكافية لإنجاح المشروع.       رفع مستوى الدخل لأصحاب المشاريع والعاملين فيها.       رفع قدرة المشاريع لتصبح أكثر مرونة في مواجهة الأزمات والتعافي من آثارها.  هل من جدوى للحصول على التمويل؟ وكيفية إدارة التمويل الذي تم الحصول عليه؟   إن مدى الجدوى من التمويل يعتمد على مدى الإيراد أو التوفير في المصاريف والتكلفة الذي يمكن يحدثه التمويل على سبيل المثال: لو كان من المتوقع أن يؤدي تمويل شراء معدات من شأنها أن تحسن من جودة الخدمة المقدمة وبالتالي زيادة المبيعات والإيراد بقدر ملحوظ أو يفوق الزيادة في تكاليف التمويل ففي هذه الحالة ينصح بالتمويل.  مثال آخر: لوكان شراء موقع المشروع من خلال تمويل سيمنح المنشأة فرصة إلغاء مصروف الإيجار الذي كان سيدفع في حال الاستمرار في الايجار وفي نفس الوقت سيسجل العقار الممول من ضمن أصول المشروع ففي هذه الحالة ينصح بالتمويل أيضا كونه حقق وفرا ورفع من حجم الاصول. شروط الحصول على التمويل     توفر دخل من المشروع قادر على سداد الأقساط.     أن يكون التقرير الائتماني للعميل مقبول.     إثبات نسبة مساهمة العميل في المشروع.     أن يمتلك العميل خبرة كافية لإدارة المشروع.     احضار جميع المستندات المطلوبة.  

المزيد
٣ نصائح مهمة لنجاح الإدارة المالية للمشاريع الصغيرة

٣ نصائح مهمة لنجاح الإدارة المالية للمشاريع الصغيرة

تعتبر الإدارة المالية للمشروع جزءًا مهمًا من إدارة المشروع، فهي تعتمد على التخطيط الجيد لميزانية المشروع، و تنظيم العمليات المالية، و مراقبة ورصد حركة الأموال التي تحقق أهداف المشروع و تضمن سداد المستحقات لأصحابها في موعدها المحدد. 1. التخطيط المالي: التخطيط المالي هو جزء مهم من الإدارة المالية و نجاح الأعمال؛ لأنه يحدد كل العمليات التي تتعلق بالإدارة المالية للمشاريع ويضع خطط مدروسة لكيفية التعامل معها، بالإضافة إلى أن التخطيط المالي الجيد يساعد صاحب المشروع في إتخاذ القرارات الصحيحة، حتى يتمكن من تحقيق أهداف مشروعة على المدى القصير الحالي، والمدى الطويل المستقبلي. 2.  مراقبة التدفق المالي: إدارة النشاط التجاري من الناحية المالية يساعدك على مراقبة التدفق النقدي من ناحية هل توسع نطاق النشاط التجاري أو تقلص. فعلى سبيل المثال بالتخطيط الإداري الجيد تتجنب هبوط رأس المال العامل المخصص للمشروع، مما قد يسبب العجز عن دفع أجور ومستحقات الموظفين. 3. إدارة المخاطر المالية: إدارة المخاطر المالية هي عدة أساليب يستخدمها صاحب المشروع في التحليل المالي بهدف تحديد المخاطر، وقياسها، والسيطرة عليها والحد من آثارها، تساعدك هذه الأساليب في تجنب الخسائر، و تقليل تكاليف المشاكل في حال حدوثها، كما أنها تعزز استقرار الأرباح.

المزيد