Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility
menu

قصة متجر "مونة البيت"

نحن زوجان من مدينتي القدس وجنين، أسّسنا متجر "مونة البيت" وهو مشروع عائلي وتكافلي، فكرة المتجر ببساطة بدأت تتبلور بدءاً من العام 2018 عندما كان الأقارب من العائلة ممن يقيمون بالقدس يطلبون منا أن نحضر لهم من جنين بعض الأكلات البلدية مثل جبنة النعاج والزعتر والزيتون والعسل وغيرها، حيث كانت لديهم بمثابة كنز لا يقدر بثمن وغذاء للجسد والروح، كون هذه المنتجات شحيحة في القدس والداخل بشكلٍ عام.

وبحكم تنقلاتنا وزياراتنا جاءت فكرة المشروع في البداية كدخل إضافي للبيت، لكن بعد تعمقنا في تفاصيله وتفاصيل الأكلات البلدية والمناطق التي تشتهر بها، وطريقة صناعتها وتاريخها وحتى طعمها، اختلفت نظرتنا لهذا المشروع، أصبح المكان الذي نهرب إليه من ضغوطات حياتنا ومسؤولياتنا رغم الجهد الذي يحتاجه، والملاذ للمعرفة وسماع القصص وروايتها، والتعرف على الناس والمدن والقرى، أصبح بمثابة شغف يدفعنا نحو التأسيس والتطوير لهذا المشروع ليصبح متجراً الكترونياً كما عليه الآن ومستقبلاً على أرض الواقع.

ومع نهاية العام 2020، أطلقنا اسم "مونة البيت" كمتجر الكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث بدأنا بالتسويق لخمس منتجات تحت هذا الاسم، وبأدوات التعبئة والتغليف البسيطة، قمنا بالتسويق إلكترونياً على "فيسبوك وانستغرام"، مما لاقى ترحيباً رائعاً من الأهل والأصدقاء وآخرين ممن تعرفوا علينا من خلال صفحاتنا، ومن هنا انطلقنا كمتجر صغير كبُرَ مع الوقت حتى أصبح اليوم يوفر ما يقارب الخمسين منتجاً مميزاً جودةً وطعماً، وأيضاً تغليفاً جذاباً وعبواتٍ صديقة للبيئة وقابلة للتدوير.

المميز في متجرنا هو التعاون مع عدة سيدات وأسر ومزارعين يعملون على هذه المنتجات البلدية (حوالي 20 أسرة)، فنحن نقوم بالبحث عن الأصل في المنتج البلدي وتوفيره، فعلى سبيل المثال السماق البلدي نوفره من جبال قرية ميثلون في جنين والتي تشتهر بأشجار السماق، وزيت الزيتون من سلفيت والتي تشتهر بجودة زيتها وصفاءه، ودبس العنب من الخليل الذي يعد ركيزه من ركائزها الثمينة، والفريكة البلدية من شمال الضفة الغربية وكذلك الزيتون البلدي وجبنة الغنم من الأغوار الشمالية وغيرها من المنتجات البلدية الفلسطينية الغنية والتي لا يمكن حصرها، بالإضافة إلى إنتاجنا الشخصي لمنتجي البندورة المجففة ومخلل الخيار واللذان لاقا إقبالاً واسعاً.

والمهم في ذلك كله هو الطعم الأصيل الذي يأخذك إلى زمن أجدادك، فرغم اختلاف الأذواق في كل الأمور في حياتنا إلا أن غالبية من يشتري منا يجتمعون على حب الطعم ويعتمدون تكراره مراراً، وهذا ما يرفع من معنوياتنا ومسؤوليتنا.

طموحاتنا بسيطة لكنها تحتاج الكثير من الجهد، نطمح أن تصل منتجاتنا للعالمية وليس فقط محلياً، نطمح أن نضبط عملية الإنتاج بشكل أكبر بحيث يتم إنتاج المنتجات البلدية من خضار عضوية من مزارع فلسطينية، نطمح أن نحقق ولو جزءاً بسيطاً من الاكتفاء الذاتي الفلسطيني وتشجيع الإنتاج البلدي وتوفير فرص العمل، والحفاظ على الموروث الغذائي الفلسطيني جيلاً بعد جيل.

المزيد

قصة متجر

ساندي خوري - من أدوات بسيطة لمشروع ناجح

ملت ساندي كممثلة في مسرح للأطفال لمدة 7 سنوات، وتوقفت عن العمل عندما حملت بابنها قبل 4 سنوات، زوج ساندي، جورج غريب هو محامي وكان يملك مطعم يعتمد بدخله على السيّاح، ولكن جائحة كورونا سببت بإغلاق المطعم وعدم مقدرة جورج على إعادة فتح أبوابه من جديد. وكما أنه لم يكن هناك أي شواغر عمل في تلك الفترة، قررت ساندي بعمل مشروع صغير في بيتها الذي يعود عليهم بالدخل. فقد تعلمت صنع الصابون من خلال أبحاث على الانترنت وفيديوهات اليوتيوب والفيسبوك، كما عملت أيضاً بحث عن أفضل المواد التي يمكن استخدامها في صنع الصابون وكذلك أفضل الموردين لهذه المواد.

بعد شراء المواد الضرورية، بدأت بعمل الصابون وبيعه، وبعدها، تواصلت مع بعض الجهات المحلية وشاركت في معارضهم. بدأت ساندي مشروعها منذ سنتين وكانت قادرة على تطويره بنجاح حتى أن مشروعها الآن مسجل رسمياً في وزارة الاقتصاد بعد فحص منتجاتها وأخذ الموافقة عليها. من وهجة نظر ساندي، فهي ترى جائحة كورونا نعمة من السماء في إيجاد فكرة مشروع تعود بالدخل المستقر على عائلتها كما أنها وجدت شغفها به. فهي دائماً تعمل على تطوير مهاراتها في صنع الصابون وكذلك إدارة مشروعها الصغير وبناء الخطط الاستراتيجية.

شاركت ساندي في ورشة عمل تدريبية من خلال منشأتي في الغرفة التجارية، وهذا التدريب علمها آليات تسويق صحيحة للمنتجات على مواقع التواصل الاجتماعي كما أنها شاركت في ورشة عمل تدريبية في تصوير المنتجات بطريقة احترافية باستخدام العديد من التطبيقات الهاتفية والتي بدورها تجذب انتباه الزبائن.

تعبّر ساندي عن مدى دعم عائلتها لفكرة مشروعها وتطويره منذ البداية، فقد قام زوجها على مساعدتها في تطوير فكرة المشروع وصناعة المنتج والتغليف وجدولة طلبيات الزبائن كما أنه كان يجالس طفلهم عند اشتراكها في المعارض لبيع منتجات مشروعها، فكان داعماً لساندي ومسانداً لها كامرأة.

ساندي الآن في مرحلة دراسة السوق وخطتها الحالية هي بيع الصابون بدُمى الأطفال في المتاجر بكميات كبيرة. تحلم ساندي بتكبير مشروعها من غرفة في بيتها الى مصنع صغير لديه موظفين وضمان استمرارية تطوير المشروع.

المزيد

ساندي خوري - من أدوات بسيطة لمشروع ناجح

سارة بواية - كنوز الأرض

انتشار المنتجات الصناعية التي تؤثر سلباً على البشرة وارتفاع تكاليف علاج مشاكل البشرة، جعلني اعود للتراث الفلسطيني (الصابون البلدي المصنوع من زيت الزيتون وفوائده)، فتكونت عندي فكرة صابون صديق للبيئة، وبدأت خلال شهر آب عام 2021 أقرأ عن صناعة الصابون.

بنفس الفترة رأيت اعلان على الفيسبوك عن دورة تدريبية لصناعة الصابون في جامعة خضوري فرع رام الله - التعليم المستمر، وبعد الانتهاء من الدورة بدأت تطبيق ما تعلمته مع الاستمرار في قراءة العديد من المواد العلمية من كتب وابحاث حول الصابون، وأوزع ما انتجه على المعارف والاصدقاء واجمع منهم الملاحظات، واستمر الامر كذلك مدة 5 أشهر.

ثم بدأت العمل برأس مال 500 شيقل واعتمدت على العمل اليدوي بالكامل وما زلت حتى الان.  في البداية تم شراء المنتج من قبل المعارف وبعدها بدأت اشارك في المعارض وأهمها سوق الحرجة مع بلدية رام الله وكانت (تكاليف الاشتراك والمواصلات) عالية كون سوق الحرجة ينتهي الساعة 9 او 10 ليلاً ولكن اي مشروع لا يخلو من العقبات والصعاب خاصة في البداية فكانت الارادة والتصميم قادرة على تذليل ذلك كله. وحالياً، إنتج صابون بزيت الزيتون وخلاصة وزيوت الاعشاب التي تعطيه ميزة يضاهي بها الصوابين الاخرى، حيث انه خالي من المواد الكيماوية العطرية والحافظة ومناسب لجميع انواع البشرة حسب نوع البشرة (ترطيب، تفتيح، تأخير ظهور علامات الشيخوخة).

في اواخر شهر كانون ثاني 2023 رأيت اعلان على الفيسبوك صادر عن منشأتي بخصوص عقد دورات تدريبية حول ادارة المشاريع، فسجلت في عدد من الدورات مثل ادارة المشروع والتسويق الرقمي وادارة الازمات وحل المشكلات والريادة، مما زاد معلوماتي حول مشروعي بصورة شاملة ومتكاملة وفق منهجية علمية ونظرة مستدامة نحو النمو والتطور وفق إطار منظم وضمن المصادر المتاحة رغم صغر رأسمال المال.

المزيد

سارة بواية - كنوز الأرض

غدير أبو مشعل - فارفالا - farfalla

مشروعي "فارفالا - farfalla" ومعناه فراشة بالايطالي.

واخترت اللغة الايطالية لأنه فيها اول وأكبر معرض للفراشات وفيها ما يقارب ٦٠٪؜ من انواع الفراشات النادرة. المشروع متخصص بتوظيف الفراشات بعد تحنيطها في الاعمال الفنية.

اسمي غدير ابو مشعل 26 سنة من غزة خريجة محاسبة وتمويل بتقدير امتياز لكن ما كان عندي شغف بحب الارقام، كنت بحب الطبيعة، وبس اشوف الاشخاص إلي بترسم، كنت اتمنى اكون مثلهم بس للأسف من صغري كنت فاشلة بالرسم، بس هاي المرة لقيت شغفي وقررت اتعلم الرسم ، وبالفعل كنت أخذ كورسات بين محاضراتي الجامعية وتعلمت وكان إلي بصمة بمجال الفنون زي المحاسبة وأكثر كمان.

كان للفراشة نصيب كبير من رسوماتي وكنت كل ما اشوف فراشة أحب اراقبها وأحس بحب كبير لما تهدي ع ايدي أو كتفي.

بعد ما خلصت جامعة قررت اتعلم اكثر عن عالم الفراشات ودرست كل شيء عنهم وكنت كل ما اقرأ أكثر يزيد اعجابي أكثر بالمجال واتعجب أكثر من صنع الخالق سبحانه.

فكرة المشروع ما كانت خاطرة على بالي بالمرة، لحد بيوم وأنا بقلب الانستجرام طلع بوجهي فيديو لشخص بحنط عناكب، سرحت وحكيت إنه الفراشة عمرها قصير وبعد ما تنهي دورة حباتها بشكل طبيعي بتكون بالغالب محتفظة بجمالها، إنه ليش ما احتفظ انا بالجمال واحنطها. وهيك بدأت مشروعي ورح استمر لحد ما ابني حديقة للفراشات وأنا أربيهم واحتفظ بجمالهم.

واجهتني صعوبة إني احصل على انواع معينة من الفراشات خاصة الفراش إلي مش معروف عنا، بس قدرت اتخطى هالمرحلة. حالياً بواجه صعوبة في التسويق للمشروع وكل مبيعاتي حتى الان للأصدقاء والمعارف ومش عارفة من وين أبلش بالتسويق وكيف، بتمنى تدريبات منشأتي تساعدني أكثر من خلال توجيهي لأسوق وأحقق باقي أهداف المشروع. 

 

8f7bf2cf-137b-49e2-af69-99bd876f22dfjpg

 

3472A7BC-6B3A-4E14-ACC8-BB903A0EBA28jpg

المزيد

غدير أبو مشعل - فارفالا - farfalla

ضحى طعمة - Tastemade healthy

مشروعي Tastemade healthy "رسالتنا هي حياة صحية بدون حرمان".

فكرتنا بلشت من إنه بقدر الشخص يأكل الحلويات بدون ما يرتفع عنده سكر الدم وبدون ما يضر جسمه، وبنفس الوقت ذات مذاق وطعم رائع.

ومن جهة ثانية، تغيير الصورة النمطية عن الحلويات الصحية بحيث أن المعروف لدى أغلبية الناس أنها ذات مذاق سيء، ولكن نحن عكسنا هذه الصورة بأنه صنعنا منتجات من مواد خام ذات جودة عالية ومفيدة للجسم والبشرة والشعر كزيت جوز الهند وزيت الزيتون الطبيعي ودقيق اللوز ودقيق جوز الهند ودقيق الشوفان والمحليات الطبيعية كالتمر والعسل وبدائل السكر متل سكر الاريثريتول وشراب القيقب.

ورؤيتنا هي الريادة في إعداد الحلويات الصحية للوصول إلى مجتمع خالي من الأمراض.

بعد التدريب مع منشأتي أصبحت قادرة على وضع خطة هيكلية من جميع النواحي كخطة لدراسة السوق، خطط تسويقية وترويجية تضمن استمرار وتطور المشروع ، وأيضا القدرة على التوسع في تسويق المنتجات الصحية في باقي المحافظات

المزيد

ضحى طعمة - Tastemade healthy

آية الدجاني، مؤسسة Kids Lab

أصبح تعلم STEAM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات) أكثر أهمية من أي وقت مضى، خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة. لقد أصبح توجه الوظائف والوظائف الآن وفي المستقبل. لذلك، في Kids Lab، نركز على إنشاء تجارب ممتعة للأطفال والتحديات التي تثير فضولهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ومساعدتهم على اكتساب مهارات التفكير الإبداعي والتعاون والمثابرة والفضول.

في KidsLab، نعتقد أن كل طفل يمكنه الاختراع، لذلك نساعد الأطفال على الابتعاد عن التفكير التقليدي، وتوفير الموارد والجو المناسبين لهم لإثارة فضولهم، وتشجيعهم على الاستكشاف. يتم تطبيق جميع الأنشطة والتحديات التي نقدمها للأطفال باستخدام التفكير العلمي والهندسي والتفكير التصميمي، ونسعى جاهدين لجعلها أسلوب حياة لأطفالنا.

نبدأ كل حدث بإثارة فضولهم من خلال إعداد الجو المناسب أو إثارة العديد من الأسئلة، وحث الأطفال على التفكير في حلول المشكلة، ومناقشة الحلول مع زملائهم للوصول إلى أفضل الخيارات، ومحاولة تنفيذ الحل، والتقييم، و تحسين. نحن نعد الأطفال للحياة والمستقبل من خلال العلوم والهندسة. تشمل التمارين نشاطًا عمليًا مختلفًا في كل فئة، ويتم تقديم بعض الأنشطة من خلال الألعاب والنماذج العلمية خصيصًا لكل موضوع، وتعتمد معظم الأنشطة على إعادة التدوير في تطبيقاتها للترويج لهذه الثقافة المهمة في أذهان أطفالنا.

خلال الحجر الصحي Covid-19، اضطررنا إلى إغلاق موقعنا، وكان من الصعب ماليًا إبقاء المشروع مغلقًا، وكان من الصعب جدًا عاطفيًا علينا كفريق البقاء بدون عمل. مع اتجاه التعليم عبر الإنترنت خاصةً باستخدام التكبير وسماع جميع العائلات التي تكافح مع أطفالها الذين يقضون الكثير من الوقت على الشاشات، توصلنا إلى فكرة إعداد صناديق تحتوي على مجموعة من المواد والأدوات والكتالوج لتجارب STEAM لكل تجربة للعائلات كهدية لشهر رمضان. أعددنا 50 صندوقًا فقط تم بيعها بشكل مفاجئ في غضون أيام قليلة!

بعد ذلك قمنا بإعداد المزيد من الصناديق 2 مع مجموعات مختلفة من التجارب، والغريب أن معظم عملاء الصندوق الأول اشتروا الصندوق الثاني والثالث، ومن هناك قمنا بترقية الفكرة لتصبح صناديق اشتراك للحصول على صندوق جديد إما شهريا أو ربع سنوي. واستنادًا إلى احتياجات عملائنا، بدأنا في توفير دروس التكبير لكل صندوق.

في الماضي، كانت الألعاب والروبوتات التي كانت لدينا كافية لتسعة أطفال فقط، وكان هدفنا الوصول إلى خمسة عشر طفلاً، بعد مساعدة منشأتي، تمكنا من زيادة عدد الروبوتات والألعاب والمعدات للوصول إلى هدفنا.
حلمي لمختبر الأطفال هو أن أكون اول مختبر مسجل رسمي في فلسطين. 

المزيد

آية الدجاني، مؤسسة Kids Lab

شركة مانولي للأخشاب

تأسست شركة مانولي للأخشاب في عام 1970 من قبل الجيل الأول وهي شركة عائلية.
يقول رشاد "دائماً كنت أفكر في كيفية تطوير شركة العائلة وكيفية الفصل بين العائلة والادارة في نفس الشركة، فهذا يمثل تحدياً كبيراً"
خلال فترة عملي سمعت من الغرفة التجارية عن برنامج تدريب الحوكمة، حضرت البرنامج لأنني أردت تطبيقه على شركاتنا،  لصالح الجيل الثاني والثالث وهو جيلي وأجيال ابني وبناتي.
بعد التدريب، تمكنت من الخروج بخطة منظمة لشركتنا للتطوير والاستدامة. الآن عينت بالفعل مستشاراً مالي خارجي لبناء نظام لأفراد الأسرة المشاركين في الشركة والموظفين على نفس مستوى الخطوة الأولى لإدارة بناء هيكل الشركة.
لم يكن لدينا استراتيجية توظيف للموظفين، خاصة لأفراد الأسرة، واعتدنا على حل هذه المشكلات في المنزل الآن وبعد برنامج الحوكمة، لدينا هيكل واضح ينطبق أيضاً على أفراد الأسرة وبدأنا في عقد اجتماع إداري رسمي بانتظام مما جعل طريقة حياتنا منظمة وأكثر احترافية.
في الماضي، كنا غير منظمين داخلياً والآن نحن أفضل بكثير.
أود أن استمر بالحصول على استشارات من خلال منشأتي، لإدارة أعمالنا ونقلها إلى مستوى مختلف.

المزيد

شركة مانولي للأخشاب

محمود وشاح - حلواني

مخيم عين السلطان

بدأ شغف محمود للمخبوزات عند عمله بأحد المقاهي في أريحا والذي كان السبب وراء قرار محمود في أخذ بعض الدورات المحلية، ومن ثم الذهاب الى فرنسا عن طريق المركز الثقافي الفرنسي حتى يتلقى تعليمه في أحد مدارس الطهي هناك.

خلال جائحة كورونا عام 2020، قرر محمود ترك عمله في المقهى وفتح مشروعه الخاص. بدأ بصنع الحلويات في منزله ونشر بعض الصور لعمله على صفحته عبر الفيسبوك، فمحمود متخصص في عمل الحلويات والكعك. بدأ الناس يتعرفون على عمله بشكل تدريجي، يقول محمود " ما يُميزني، هو أني التحقت بتدريبات منشأتي عن التسويق والسلامة الغذائية والتي كانت جداً مفيدة، تدريبات منشأتي.. اعطتني القدرة على تطوير فكرة مشروعي بتوجه مختلف"

فكان لتدريبات التسويق دور كبير لتعليم محمود أفضل الطرق للنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وكيفية التواصل مع الزبائن والوصول الى عدد أكبر من الناس من خلال التسويق الالكتروني.

بالنسبة لمحمود، الورشة التدريبة الخاصة بالسلامة الغذائية كانت مهمة جداً بما أن عمله يتطلب خلط أنواع مختلفة من الأغذية، فيجب عليه الأخذ بعين الاعتبار مفهوم التسمم الغذائي وتجنب حدوثه.

أضاف محمود " أتطلع الى المشاركة في تدريبات متقدمة بنفس المواضيع في المستقبل"

المزيد

محمود وشاح - حلواني

سامر عواجنة - ورشة نجارة

 

يعمل سامر في الأخشاب منذ 6 سنوات، فهو يقوم بجمع الأخشاب المستخدمة وغير المرغوب بها من الشوارع وورشات البناء والأثاث المنزلي الملقى على الطرقات. وبما أن البلدية لا تستطيع تنظيف كل شيء مثل الأثاث المنزلي الملقى على الطريق، يقوم سامر بدوره بجمع هذه المواد، فهو بذلك يعمل على تنظيف الحي الذي يسكن فيه وبنفس الوقت يستفيد منه عن طريق تدوير هذه الأخشاب وبيعها. سامر برأيه جودة الأخشاب القديمة أفضل من الجديدة.

حصل سامر على معدات حديثة لورشته الصغيرة مثل منشار خشب دائري ومنشار منحنيات وضاغط هواء وماكينة صنفرة خشب كهربائية، وكان ذلك من خلال اتحاد الغرف التجارية الصناعية والزراعية الفلسطينية.

يقول سامر" زمان كنت أستخدم معدات يدوية، كانت بطيئة وغير آمنة وجرحت نفسي عدة مرات، اليوم أنا بستخدم المعدات الجديدة والآمنة".

باستخدام المعدات الجديدة، سامر يقوم بعمل قطعة الخشب في يومين بدلاً من 10 أيام. فالتحدي الحالي لسامر هو معالجة موضوع نقل هذه المواد من الشوارع الى الورشة في مكان سكنه. وأضاف سامر " أتمنى ان أكون قادر في المستقبل بإحضار عربة لنقل الأخشاب".

المزيد

سامر عواجنة - ورشة نجارة

فتاة  "بصمة وأثر"

فتاة  "بصمة وأثر" ، نيرمين أبو دقة ذات الاثنان وعشرون ربيعآ ، لم تترد نيرمين بالتسجيل في منشأتي لتطوير مهاراتها و اختصاصها في عمل الخزف و التشكيل، فمشروعها "بصمة و أثر"  كان له الفرصة في الحصول على تدريب من منشأتي الأمر الذي علمها تقدير فن التشكيل بشكل اكبر و اضافت مخرجات تشكيلية جديدة للمشروع ، وكما وصفت نيرمين  التدريب قائلة

"احنا الي بنتحكم في حياتنا كيف تكون يا اما بنختار انها تكون عادية او ممكن نحولها ببساطة لفن، يعني قطعة الخزف في البداية كانت طين وبالاخر صارت تحفة فنيه ، شكراً منشأتي"

المزيد

فتاة 

حنان عماش صاحبة محل معجنات في مخيم عقبة جبر

نتج عن جائحة كوفيد -19 تحديات هائلة أثرت على العديد من النساء والفتيات في فلسطين. ومع ذلك، فقد قاتلن بلا خوف من أجل عائلاتهم ومجتمعاتهم، "منصة منشاتي" كانت الداعم الاساسي لهن فالسيدة حنان عماش صاحبة محل معجنات في مخيم عقبة جبر في محافظة اريحا كانت المستفيدة الاولى من خدمات مكتب منشأتي حيث تلقت خدمات استشارية من مكتب منشأتي تخص المحاسبة و تصوير منتجاتها عن طريق الموبايل و دورة مباشرة تخصصية لصنع الحلويات و استفاد ايضاً ابنها الذي يساعدها في محل المعجنات الأمر الذي ساعد على زيادة انتاجها و مبيعاتها و ادخال خط انتاج جديد في عملها حيث قامت بشراء ماكينة لعمل الحمص و مقلاة كبيرة للفلافل و استغلت الفناء الخارجي لبيعه .

المزيد

حنان عماش صاحبة محل معجنات في مخيم عقبة جبر