Monshati
menu
مكتب منشاتي في غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل تفتتح دورة التسويق الرقمي

مكتب منشاتي في غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل تفتتح دورة التسويق الرقمي

  افتتح المهندس طارق جلال التميمي دورة التسويق الالكتروني ضمن نشاطات وحدة الدعم والمساندة (منشأتي) بحضور المدرب المعتمد في التسويق الرقمي السيد طارق ثابت، ومدير وحدة منشأتي في الغرفة التجارية السيد اسماعيل الشريف، ومساعد الوحدة اسلام صلاح. ومنسقة صاحبات الاعمال بالوحدة الانسة روان الشويكي. ويشارك في الدورة أكثر من عشرين مشاركاً ومشاركة من المنشآت متناهية الصغر والصغيرة بشكل اساسي. يذكر ان مشروع منشاتي ممول من برنامج الامم المتحدة  الانمائي (UNDP)  ويعقد بالشراكة مع سلطة النقد الفلسطينية واتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية.  

المزيد
 سلطة النقد تطلق المنصة الإلكترونية الأولى في فلسطين

سلطة النقد تطلق المنصة الإلكترونية الأولى في فلسطين "منشأتي " لدعم وتنمية المشاريع بالتعاون مع الغرف التجارية والـ UNDP

أطلقت سلطة النقد الفلسطينية، اليوم، منصة "منشأتي" (www.monshati.ps)، وهي المنصة الإلكترونية الأولى في فلسطين التي تقدم خدمات نوعية لدعم القدرات المالية والإدارية لأصحاب المشاريع متناهية الصغر والصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة، وتمكنهم من الوصول لمصادر التمويل، وذلك من خلال بث فعالية الإطلاق مباشرة عبر قنوات التواصل الاجتماعي، بمشاركة محافظ سلطة النقد الدكتور فراس ملحم ونائبه السيد محمد مناصرة، ورئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية السيد عمر هاشم، وأمين عام الاتحاد السيد جمال جوابرة. وأوضح محافظ سلطة النقد أن إطلاق هذه المنصة يـأتي لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة بالشراكة مع الحكومة، وذلك بتوفير التمويل من خلال إطلاق صندوق استدامة، وستساعد هذه المنصة أصحاب المشاريع والأعمال في تنمية قدراتهم في إدارة مشاريعهم وإيجاد فرص تمويلية واستثمارية لها. وتقدم المحافظ بالشكر لاتحاد الغرف التجارية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبال تريد، وبنك فلسطين، والمعهد المصرفي الفلسطيني على مساعدتهم في إنجاز منصة "منشأتي"، مؤكداً على أهمية تضافر جهود المؤسسات العامة والخاصة في تنمية واستدامة المشاريع وتطوير الاقتصاد الوطني. من جهته، أكد رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية السيد عمر هاشم على أن حزمة الخدمات الإدارية والفنية والمالية التي تقدمها المنصة مبنية على احتياجات المشاريع متناهية الصغر والصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة وتتوافق مع متطلباتها، وتتيح لمجتمع الأعمال في فلسطين فرصة للتسجيل وتعبئة الطلب المخصص للخدمات التي تتواءم مع احتياجاتهم ومتابعة تلك الطلبات من خلال مكاتب المساعدة في الغرف التجارية، معبراً عن شكره لجهود جميع المؤسسات التي ساهمت في إنجاز هذا المشروع. وتتضمن منصة منشأتي، التي تديرها سلطة النقد، خدمات إرشادية حول كيفية تأسيس مشروع جديد أو تطوير المشاريع القائمة، وذلك من خلال أدلة إرشادية مكتوبة وفيديوهات تدريبية مسجلة في مجال تطوير الخبرات والتدريب المهني المتخصص، يقدمها مجموعة من المتخصصين والمدربين وبأعلى المستويات من الجودة وينفذها المعهد المصرفي الفلسطيني.  وتوفر المنصة ركن المساعدة والذي يتيح لأصحاب المشاريع طلب المساعدة، إلكترونياً، من خلال تقديم طلب وتحديد المشكلة التي تواجههم في مشروعهم، والتي يتم تحويلها إلى مكاتب منشأتي في الغرف التجارية في كل من (الخليل، وبيت لحم، ونابلس، وأريحا، وغزة-الوسطى) ومتابعتها من قبل الخبراء والمختصين، كما تتيح المنصة إمكانية حجز المواعيد، إلكترونياً، مع ممثلي مكاتب منشأتي في الغرف التجارية، للحصول على الإرشاد والمساعدة. وتمكن منصة منشأتي مستخدميها من تقديم طلب تمويل لمشاريعهم إلكترونياً، وذلك باختيار أحد المصارف أو مؤسسات الإقراض، ويتم متابعة الطلب من قبل إدارة المنصة للتأكد من الرد عليه، بالإضافة للخدمات التي تقدمها المنصة للمساعدة في تسويق منتجات المشاريع والاستفادة من الخدمات المالية الإلكترونية، كما أن المنصة متاحة كتطبيق عبر الموبايل باسم "منشأتي" عبر نظاميAndroid  و Ios لتسهيل الوصول إليها بأفضل الطرق.  

المزيد
تدريب بعنوان

تدريب بعنوان "التسويق واهميته للمنشآت الاقتصادية"

  قام مكتب منشأتي في غرفة تجارة و صناعة و زراعة نابلس بعقد ورشة عمل بعنوان (التسويق واهميته للمنشآت الاقتصادية) وذلك في اطار تنفيذ نشاطات مشروع (منشآتي). وحضر الورشة عدد من اصحاب المنشآت الاقتصادية من اعضاء الهيئة العامة في الغرفة وممثليهم. وحاضر في الورشة الدكتور سام فقهاء رئيس قسم الاتصالات والتسويق الرقمي في جامعة النجاح الوطنية. وتركز الحديث في الورشة حول محاورها المتعلقة بالخطة التسويقية للمشروعات الصغيرة ومتوسطة الحجم ومحتويات الخطة، وتحليل الصناعة وتحديد الفرص التسويقية، والاهداف وطرق العمل والتقييم، والاسواق المستهدفة وقرارات المنتج والتمييز، والتسعير، والترويج، والتوزيع، والتسويق الرقمي للمشروعات الصغيرة، والريادة في المشروعات الصغيرة . وقال رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم أن الورشة التدريبية جاءت في اطار سعي الغرفة ووحدة الدعم والمساعدة لزيادة كفاءة أصحاب المنشآت الاقتصادية ورفع مستوى منتسبي الغرفة بما ينعكس على منشآتهم، معتبرا أن الدورات والورشات التدريبية هي احد الآليات للحصول على المعارف الجديدة، مؤكدا على أهمية الاستثمار في العنصر البشري العامل في القطاع الخاص للنهوض بمنشآتنا الاقتصادية. وعبر هاشم عن امله في قيام المشاركين والمشاركات بتطبيق المفاهيم والمعارف والمهارات المكتسبة في الورشة. وقدّم شكره للمشاركين وللمحاضر وطواقم الغرفة ووحدة الدعم والمساعدة في الغرفة. وأضاف هاشم أن "منشأتي" تقدم فرصة لتنويع خدماتنا والتأثير في تغيير السياسات لصالح منشآت الأعمال التي نخدمها، ولا سيما تلك التي تديرها النساء والشباب ، ومساعدة أصحاب المشاريع والنساء والرياديين والشباب في بناء وتطوير قدراتهم الفنية والإدارية، وتأسيس وتطوير مشاريعهم. ونوه هاشم الى أهمية قطاع المشاريع متناهية الصغر والصغيرة ومتوسطة الحجم في التنمية الاقتصادية باعتباره يشغل الحصة الاكبر في المنشآت الاقتصادية. وناقش المحاضر في الورشة مع المشاركين التحديات التي يطرحها موضوع التسويق لدى المنشأة الاقتصادية كما عرض المشاركون تحديات اصحاب المنشآت والمتعلقة بالتسويق، واستعرضوا قصص نجاح خاصة بهم وبمنشآتهم. وعبروا عن حاجتهم الى مزيد من الدورات والورشات التدريبية حول موضوع التسويق ومواضيع اخرى ذات صلة بها. جاءت الورشة التدريبية في اطار تنفيذ الانشطة والبرامج التدريبية والاستشارات المتخصصة التي تقدمها وحدة الدعم والمساعدة (مشروع منشأتي) في الغرفة، بهدف تمكين المشاركين/ات من أصحاب وصاحبات المنشآت الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الريادية وتزويدهم بمهارات ومعارف تحاكي التطورات التكنولوجية في مجال التسويق والتحديات التي تواجههم. الجدير بالذكر هنا ان الإطار الوطني لإسناد وتطوير المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة "منشأتي" سوف يعمل على توفير خدمات دعم متكاملة للشركات متناهية الصغر والصغيرة ومتوسطة الحجم، بهدف الوصول إلى المعلومات التي تساعد في اتخاذ قرارات الاستثمار، أو طلب التوجيه بشأن تطوير الخدمات وعمليات الإنتاج لتلبية احتياجات السوق المحلية والدولية، وخدمات التسويق والإدارة المالية، وفرص التمويل، والخدمات الاستشارية القانونية

المزيد
دورة التدريبية بعنوان (التسويق الرقمي)

دورة التدريبية بعنوان (التسويق الرقمي)

  قام مكتب منشأتي في غرفة تجارة و صناعة و زراعة نابلس بعقد ورشة دورة التدريبية بعنوان (التسويق الرقمي)، وذلك وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة الغرفة عمر هاشم، والمدير العام عصام أبو زيد، ومدرب الدورة طارق ثابت، وطاقم مشروع منشأتي إياد بريك وضياء قدومي. وجاءت الدورة التدريبية كواحدة من البرامج التدريبية والاستشارات المتخصصة التي تنظمها وحدة الدعم والمساعدة (مشروع منشأتي) في الغرفة، بهدف تمكين المشاركين/ات من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الريادية بمهارات ومعارف تحاكي التطورات التكنولوجية في مجال التسويق الرقمي والتحديات التي تواجههم. وفي كلمته بالمناسبة، قدم رئيس الغرفة عمر هاشم شكره للمشاركين والمشاركات، وهنأهم باجتياز الدورة، وشكر مدرب الدورة طارق ثابت، وقال هاشم أن الدورة جاءت في اطار سعي الغرفة ووحدة الدعم والمساعدة لزيادة كفاءة أصحاب المنشآت الاقتصادية ورفع مستوى منتسبي الغرفة، معتبرا أن الدورات التدريبية هي طريقة للحصول على المعارف والمهارات الجديدة، مؤكدا على أهمية الاستثمار في العنصر البشري للعامل في القطاع الخاص للنهوض بمنشآتنا الاقتصادية. وعبر هاشم عن امله في قيام المشاركون والمشاركات بنقل المعارف والمهارات المكتسبة وتطبيقها. وقدم شكره لطواقم الغرفة ووحدة الدعم والمساعدة في الغرفة. من جهته، عبر طارق ثابت عن سعادته في عقد الدورة في التسويق الرقمي للمنشآت والمشاريع الريادية في غرفة تجارة نابلس، مشيدا بأهمية الدورة لإكساب المشاركين أساسيات ومهارات التسويق من خلال التركيز على دراسة وتحليل المنتج والسوق والمنافسين والترويج وعرض المنتجات والتواصل مع الزبائن واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي من أجل تحقيق ذلك. وعبر أيضا عن استعداده للتواصل مع المتدربين بعد الدورة، مشيدا بهم وبإهتمامهم وبمثابرتهم. وفي نهاية الدورة، تم تسليم الشهادات للمشاركين والمشاركات، وكانت الدورة قد افتتحت في نهاية الشهر الماضي في قاعة الغرفة بحضور 18 مشاركا ومشاركة من منشآت القطاع الخاص والمشاريع الريادية في محافظة نابلس.

المزيد
دورة بعنوان

دورة بعنوان "تصوير المنتجات عبر الموبايل"

قام مكتب منشأتي في غرفة تجارة و صناعة و زراعة نابلس بعقد الدورة (تصوير المنتجات عبر الموبايل) التي استهدفت أصحاب وصاحبات المنشآت الاقتصادية والمشاريع الريادية لتعزيز قدراتهم/ن في هذا المجال، والتي بدأت في قاعة الغرفة يوم الاحد 03-10-2021 وتستمر لمدة ثلاثة ايام.

المزيد
ورشة عمل بعنوان

ورشة عمل بعنوان "الطرق البديلة لحل النزاعات: التحكيم، الوساطة والتوفيق"

قام مكتب منشأتي في غرفة تجارة و صناعة و زراعة بيت لحم بعقد ورشة وبالتعاون مع الإطار الوطني لإسناد المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ...منشأتي... والممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني ورشة عمل بعنوان "الطرق البديلة لحل النزاعات: التحكيم، الوساطة والتوفيق" بحضور د. سمير حزبون رئيس مجلس الإدارة، وأعضاء مجلس الإدارة السادة يوسف رحال وخضر خير، د. نعيم سلامة المستشار القانوني لاتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية وعميد كلية القانون في جامعة النجاح، السيد علاء عديلي المدير العام، السيدة سهى جدعون مديرة قسم العضوية والخدمات ومنسقة مشروع منشأتي، السيدة جيانا مصلح مساعدة منسقة المشروع وعدد من أعضاء الهيئة العامة. حيث يهدف هذا اللقاء إلى نشر وتعزيز ثقافة اللجوء للوسائل البديلة لحل النزاعات (التحكيم والوساطة والتوفيق) كبديل للتوجه إلى المحاكم ودورها في تعزيز الصمود وتقوية الروابط الاجتماعية وتأتي هذه الورشة ضمن سلسة من الورش التي ينظمها الإطار الوطني لإسناد المنشآت. حيث افتتح اللقاء د. سمير حزبون رئيس مجلس الإدارة مرحبا بالحضور مثمناً الجهود التي تبذلها إدارة الإطار الوطني لإسناد المنشآت (منشأتي) على دعمهم لورشة العمل وأكد على أهمية التوعية بالطرق البديلة لحل النزاعات التجارية خاصة أن للغرف التجارية الصناعية دوراً هاماً في عملية التحكيم التجاري حسب ما جاء في النظام الداخلي للغرف التجارية في المادة رقم (49) – (52). ومن جانبه قدم الدكتور د. نعيم سلامة المستشار القانوني لاتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية وعميد كلية القانون في جامعة النجاح الوطنية شرحاً تفصيلياً حول وسائل وآليات التعامل مع الطرق البديلة لحل النزاعات وأهمية تسليط الضوء على هذا الموضوع كونه وسيلة فعالة وسهلة لفض النزاع بين الأطراف المتنازعة. وقد تمَّ التطرق الى عدة مواضيع واهمها خصائص التحكيم التجاري ومزاياه، أنواع التحكيم ونطاق سريان قانون التحكيم. كما تناول اللقاء العديد من النقاشات والاستفسارات من قبل أعضاء الهيئة العامة التي أثرت النقاش حول موضوع الورشة، وفي النهاية اتفق المشاركون على عقد دورة توعوية حول التحكيم التجاري وأهميته. فيديو اللقاء  

المزيد
ورشة توعوية بعنوان

ورشة توعوية بعنوان "حوكمة الشركات العائلية"

قام مكتب منشأتي في غرفة تجارة و صناعة و زراعة بيت لحم بعقد ورشة توعوية بعنوان "حوكمة الشركات العائلية"  بهدف تعزيز و استدامة الشركات العائلية عبر الاجيال و ذلك بحضور الدكتورة نجود حبش خبيرة في الشركات المتوسطة و المتناهية الصغر و الشركات العائلية و د. سهيل سلطان المنسق الوطني لمشروع منشآتي ، و السيد ناصر ازحيمان من شركة ازحيمان ،و د. سمير حزبون رئيس مجلس الادارة و السيد عيسى موسى مسؤول لجنة الحوكمة و اعضاء مجلس ادارة الغرفة التجارية بمشاركة عدد من اعضاء الهيئة العامة . حيث افتتح اللقاء السيد عيسى موسى مسؤول لجنة الحوكمة و شكر ادارة مكتب المساعدة و الدعم الفني (منشآتي) على دعمهم لهذه الورشة و رحب بالحضور  جميعاً و اكد على اهمية  التوعية بمفهوم الحوكمة وآليات تطبيقها من النواحي العملية و معرفة العناصر الأساسية لبناء منظومة حوكمة فعالة.  كما وشكر الدكتور سلطان الغرفة التجارية على هذه المبادرة التوعوية المميزة لابراز آثر الحوكمة على آداء الشركات العائلية لضمان استقرارها و نجاحها عبر تعاقب الاجيال ، و قدم ملخصاً تعريفياً عن مشروع منشآتي و اهدافه و الممول من UNDP  بتنفيذ من اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية و سلطة النقد. وخلال الورشة  قدمت الدكتورة نجود شرحا تفصيلياً عن مفهوم الحوكمة و الشركات العائلية ومراحل نموها و تطورها  و التحديات التي تواجهها هذه الشركات و كيفية التغلب عليها و آثر تطبيقها  لأسس و مبادىْ الحوكمة .كما تناول اللقاء و الذي استمر لمدة 3 ساعات العديد من النقاشات و الاستفسارات من قبل اعضاء الهيئة العامة الامر الذي اضاف معلومات قيمة و آليات مفيدة لضمان استمرارية هذه المنشاتو تجدر الاشارة انه سيتم تعميم هذه التجربة و ادراج هذه الورشة في غرف تجارية اخرى ضمن مشروع منشأتي

المزيد
اجتماع لقطاع الأحذية ضمن مشروع تطوير وتحديث الخطة الاستراتيجية

اجتماع لقطاع الأحذية ضمن مشروع تطوير وتحديث الخطة الاستراتيجية

قام مكتب منشأتي في غرفة تجارة و صناعة و زراعة الخليل بعقد اجتماع لقطاع الأحذية ضمن مشروع تطوير وتحديث الخطة الاستراتيجية، والذي يعتبر أول مشاريع الاستعانة بالخبراء ضمن نشاطات مكتب المساعدة والدعم الفني (منشأتي). حيث يتضمن المشروع العديد من الفعاليات والخطوات الممتدة على مدى شهرين للخروج باستراتيجية مشتركة للسنوات القادمة. شارك في الاجتماع كل من السيد عبده ادريس رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، السيد عامر عرفة (رئيس اللجنة القطاعية)، السيد محمد حسين (مدير شغل الخليل)، السيد عبد الرحمن صوايفة (خبير التخطيط)، وطاقم منشأتي (السادة اسماعيل الشريف وإسلام صلاح و الآنسة روان الشويكي) بالإضافة إلى عدد من أصحاب الشركات.

المزيد
لقاء مع اصحاب المطاعم لبحث عقد دورة تدريبية لتأهيل العاملين في مجال تقديم الطعام

لقاء مع اصحاب المطاعم لبحث عقد دورة تدريبية لتأهيل العاملين في مجال تقديم الطعام

قام مكتب منشأتي في غرفة تجارة و صناعة و زراعة الخليل بعقد لقاء مع اصحاب المطاعم لبحث عقد دورة تدريبية لتأهيل العاملين في مجال تقديم الطعام. وقد حضر اللقاء مجموعة من أصحاب المطاعم الذين ابدوا اعجابهم بالفكرة، واستعدادهم للمشاركة وتدريب العاملين لديهم.ويذكر ان وحدة منشاتي في غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل هي جزء من الاطار الوطني لإسناد المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، بدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP)وبمشاركة من سلطة النقد الفلسطينية واتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية. وتعمل على دعم المنشأت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم الخدمات الاستشارية والتدريبات المتخصصة، وتسهيل الوصول للتمويل

المزيد
العيادة القانونية في جامعة النجاح الوطنية تعقد يوما تدريبيا حول قانون العمل

العيادة القانونية في جامعة النجاح الوطنية تعقد يوما تدريبيا حول قانون العمل

عقدت العيادة القانونية بجامعة النجاح الوطنية يوما تدريبيا لطلبتها حول قانون العمل الفلسطيني من الناحية العملية التطبيقية وذلك يوم الخميس 16/9/2021 في مبنى كلية القانون بجامعة النجاح الوطنية. وقدم اليوم التدريبي المحامي عصام شحروري، وهو محامٍ مزاول مختص في قضايا العمل والتأمين. وقد افتتحت اللقاء الأستاذة صفاء بلعاوي، والتي رحبت بالطلبة الحضور وبالأستاذة عصام، وأكدت على أهمية قانون العمل وأحكامه في الواقع القانوني الفلسطيني، إذ لا تخلو أسرة فلسطينية من عامل أو شخص خاضع لأحكام قانون العمل. ومن ثم بدأ الأستاذ عصام الحديث عن أهم المفاهيم الواردة في قانون العمل، كالعامل ورب العمل والأجر وإصابة العمل وغيرها. ومن ثم انتقل الأستاذة عصام للحديث عن أهم الحقوق العمالية التي تترتب وفقا لقانون العمل، كالإجازات ومكافأة نهاية الخدمة والتعويض عن الفصل التعسفي والتعويض عن إصابات العمل. كما واشتمل اليوم التدريبي على تمارين وتطبيقات عملية في قانون العمل وتم عرضها على الطلبة لحلها. وفي الختام تم فتح باب الاستفسارات والأسئلة للطلبة حول ما تم عرضه في اللقاء. ومن الجدير بالذكر أن هذه التدريبات تمثل جزءً من التدريبات القانونية التوعوية التي تقدمها العيادة القانونية لطلبتها لغايات رفع الوعي لديهم في موضوعات قانونية متنوعة وفي موضوعات تتصل بحقوق الإنسان وحقوق النساء، وذلك في إطار مشروع تعزيز استدامة العيادة القانونية في جامعة النجاح الوطنية والممول من قبل برنامج سواسية 2 والمنفذ من خلال برنامج الأمم المتحدة الانمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة واليونسيف.

المزيد
محافظ سلطة النقد يعقد لقاء مع الصحفيين حول صندوق - استدامة - لتمويل القطاعات الاقتصادية

محافظ سلطة النقد يعقد لقاء مع الصحفيين حول صندوق - استدامة - لتمويل القطاعات الاقتصادية

التقى محافظ سلطة النقد الدكتور فراس ملحم، اليوم، مع الصحفيين ووسائل الإعلام، بمقر سلطة النقد، حول صندوق "استدامة" لتمويل القطاعات الاقتصادية، الذي أعلنت سلطة النقد مؤخراً عن إعادة هيكلته ليصبح صندوقاً دائماً يهدف لتوفير التمويل (القروض)، عبر المصارف التجارية والإسلامية، للقطاعات الاقتصادية المختلفة، وتمكين المشاريع الاقتصادية من التعافي وزيادة دورة الإنتاج وتوفير فرص العمل بشكل يتوافق مع الإطار العام وتوجيهات الحكومة الاقتصادية. وقال محافظ سلطة النقد إن تطوير برنامج استدامة تم ضمن معايير تمكن شرائح أوسع من المجتمع للاستفادة منه، للمساهمة في التنمية الاقتصادية، وذلك في ضوء المستجدات الاقتصادية وخاصة تداعيات أزمة كورونا على جميع القطاعات، والاستماع إلى شرائح واسعة من الجهات الاقتصادية والمجتمعية والخبراء، والتشاور مع مجلس الوزراء، وأصبحت قيمة الصندوق 435 مليون دولار، ساهمت سلطة النقد منها بما قيمته 210 مليون دولار في المرحلة الأولى، وأن فترة الإقراض تصل إلى 48 شهراً وفترة السماح 12 شهراً. وأوضح المحافظ أنه تم الطلب من المصارف منح الأولوية لتوفير التمويل للقطاعات الاقتصادية وفق ستة برامج هامة وهي برنامج تمويل القطاع الصحي بهدف توفير مقومات الحفاظ على الحياة، وبرنامج تمويل القطاع التعليمي بهدف ضمان توفير التعليم للجميع، وبرنامج تمويل التحول الرقمي بهدف الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي والاندماج في الاقتصاد العالمي، وبرنامج تمويل المشاريع متناهية الصغر، وبرنامج التعافي وتشجيع النمو الاقتصادي وبرنامج توفير التمويل لمؤسسات الإقراض المتخصصة، مشيراً إلى أن الحكومة قدمت مشكورة، دعماً بقيمة 4 مليون دولار لتخفيف مخاطر الائتمان وخاصة للمشاريع المتناهية الصغر. وأضاف محافظ سلطة النقد أنه تم تخصيص ما قيمته 10 مليون دولار لتمويل المشاريع المتناهية الصغر، من خلال خمسة بنوك، بسقف تمويل 10,000 دولار للمشروع، وهذا يعني إمكانية استفادة ما يزيد عن 1000 مشروع بالحصول على تمويل بدون تكلفة وذلك لتشجيع تلك الفئات من نساء ورياديين لإنشاء مشاريعهم أو مساعدتهم على استمراريتها، مشيراً إلى أن هذا البرنامج يمَكّن المشاريع المتناهية الصغر من الاستمرار في دورة الإنتاج والحفاظ على فرص العمل. وبين المحافظ أن  المشاريع المستهدفة تشمل تطوير مشاريع السياحة والزراعة والصناعة والخدمات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة ومبيعات التجزئة والمشاريع الأخرى التي تسهم في تعزيز دورة الإنتاج وتوفير فرص العمل، وتطوير مشاريع جديدة وخاصة التي يقودها الشباب والرياديون والخبراء وتشجيع إنشاء شراكات جديدة وإنشاء سلاسل الإنتاج. وأشار المحافظ إلى أن برنامج التعافي وتشجيع النمو الاقتصادي يشمل تمويل المشاريع الصغيرة بسقف 50,000 دولار، والمشاريع المتوسطة بسقف 150,000 دولار، والمشاريع الأخرى بسقف 300,000 دولار، وأنه لا يوجد سقف منح تمويل المشاريع الصحية والتعليمية ومشاريع التحول الرقمي. كما أشار المحافظ إلى أن سلطة النقد تعمل حالياً على إعداد برامج تمويل خاصة بمحافظة القدس والمحافظات الجنوبية تتناسب مع حاجة المستفيدين من أصحاب المشاريع وتعزز فرص توفير التمويل المخصص لأغراض السكن، وسيتم الإعلان عنها في المستقبل القريب. وفي نهاية اللقاء، استمع محافظ سلطة النقد إلى مداخلات وأسئلة واستفسارات الصحفيين، وأجاب عنها.  

المزيد
إطلاق الإطار الوطني لإسناد وتطوير المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة - منشأتي.

إطلاق الإطار الوطني لإسناد وتطوير المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة - منشأتي.

ما فائدته ؟هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء. العديد من برامح النشر المكتبي وبرامح تحرير صفحات الويب تستخدم لوريم إيبسوم بشكل إفتراضي كنموذج عن النص، وإذا قمت بإدخال lorem ipsum في أي محرك بحث ستظهر العديد من المواقع الحديثة العهد في نتائج البحث. على مدى السنين ظهرت نسخ جديدة ومختلفة من نص لوريم إيبسوم، أحياناً عن طريق الصدفة، وأحياناً عن عمد كإدخال بعض العبارات الفكاهية إليها.ما هو لوريم إيبسوم ؟لوريم إيبسوم(Lorem Ipsum) هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل عشوائي أخذتها من نص، لتكوّن كتيّب بمثابة دليل أو مرجع شكلي لهذه الأحرف. خمسة قرون من الزمن لم تقضي على هذا النص، بل انه حتى صار مستخدماً وبشكله الأصلي في الطباعة والتنضيد الإلكتروني. انتشر بشكل كبير في ستينيّات هذا القرن مع إصدار رقائق ليتراسي(Letraset) لبلاستيكية تحوي مقاطع من هذا النص، وعاد لينتشر مرة أخرى مؤخراَ مع ظهور برامج النشر الإلكتروني مثل ألدوس بايج مايكر (Aldus PageMaker) والتي حوت أيضاً على نسخ من نص لوريم إيبسوم.

المزيد